الشاكر لرؤيا : امطار تعم معظم مناطق المملكة مساء السبت

الأردن
نشر: 2014-02-13 22:23 آخر تحديث: 2016-07-06 20:00
الشاكر لرؤيا : امطار تعم معظم مناطق المملكة مساء السبت
الشاكر لرؤيا : امطار تعم معظم مناطق المملكة مساء السبت

 رؤيا - خاص - قال المُتنبئ الجوي محمد الشاكر – مدير موقع طقس العرب ArabiaWeather.com – أنه وبعد طول انتظار و بعد انحباس مطري طويل، يتوقع أن تتأثر المملكة يوم السبت 15-2-2014 و خاصة مع ساعات العصر و المساء بمُنخفض جوي في طبقات الجوّ كافة مُترافق مع كُتلة هوائية باردة و رطبة يتمركز مساء السبت قُبالة السواحل الفلسطينية.

وأضاف الشاكر بأنه من المُتوقع أن يطرأ انخفاض حاد و كبير على درجات الحرارة، و بذلك تُصبح دون مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 2-5 درجات مئوية. و يتحول الطقس نهار السبت ليُصبح بارداً و عاصفاً و مُتقلباً ما بين غائم جزئي و غائم بوجهٍ عام في العديد من المناطق.

و يُتوقع هطول زخات محلية من المطر بمشيئة الله في شمال المملكة، رُبما تترافق مع الرعد و البَرَد أحياناً و تمتد إلى أجزاء من المناطق الوسطى. و وقال الشاكر بأنه من المُتوقع مع ساعات عصر ومساء السبت أن تعبر المملكة تدريجياً جبهة هوائية باردة، بحيث يتحول الطقس ليُصبح بارداً و غائماً و ماطراً في كافة مناطق المملكة.

الرياح تكون جنوبية غربية نشطة السرعة مُعظم الأوقات، تُرفق بهبات قوية أحياناً في البادية والجبال. وفي خليج العقبة تكون الرياح جنوبية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً. في حين يكون البحر من متوسط إرتفاع الموج إلى مائج، بحيث يصل ارتفاع الأمواج إلى ما بين 30-50 سم، وقد تصل أحياناً إلى 70 سم. و تكون درجة حرارة سطح مياه البحر حوالي 20 درجة مئوية.

واضاف الشاكر بأن ساعات مساء وليلة السبت سيستمر تأثر المملكة بعبور الجبهة الهوائية الباردة ، و يكون الطقس بارداً و غائماً و ماطراً بمشيئة الله في مُعظم مناطق المملكة. و لا يُستبعد أن تكون الأمطار غزيرة في جنوب ووسط البلاد، و مُترافقة مع حدوث العواصف الرعدية و كذلك البَرَدية خاصة في الجبال العالية لا سيما الجنوبية.

و في ساعات مُتأخرة من الليل، تتركز الأمطار الغزيرة في عُموم مناطق جنوب المملكة بما فيها البادية. و يُحتمل تساقط الثلوج فوق أعالي قِمم جِبال الشراه فجر الأحد. الرياح تكون جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، إلا أنها تكون غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً في جنوب المملكة.

و نتيجةّ للظروف الجويّة المتوقعة أن تسود المملكة يوم السبت، فقد حذر الشاكر من:

1-      خطر تدني مدى الرؤية الأفقية في المناطق والطرق الصحراوية نتيجة الغبار والأتربة المُثارة بفعل الرياح النشطة.

2-       خطر الانزلاق على الطرقات عند بداية هطول الأمطار.

3-       خطر تشكّل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة نتيجة غزارة الأمطار.

4-      خطر تشكل السيول، جريان الأودية و الشِعاب، و حدوث الفيضانات ليلة السبت-الأحد في عُموم مناطق جنوب المملكة بما فيها البادية الجنوبية.

5-       خطر شدّة سرعة الرياح، بحيث قد تصل بعض هباتها خاصة في المنطقة الجنوبية إلى 80 كم/ساعة.

6-      خطر الانزلاق نتيجة حدوث العواصف البَرَدية في بعض المناطق و خاصة فوق الجِبال الجنوبية.


و يتوقع استمرار تأثُر المملكة بالمُنخفض الجوي و الكُتلة الهوائية الباردة يوم الأحد.. حيثُ يتوقع أن يكون الطقس بارداً وغالباً غائم، ويُتوقع هطول زخات مُتفرقة من المطر بمشيئة الله في بعض المناطق المُتفرقة،على أن تضعف الفعالية الجوية تدريجياً مع ساعات العصر و المساء.

أخبار ذات صلة

newsletter