بلديات المملكة ترفع جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية السائدة

الأردن
نشر: 2018-12-27 19:30 آخر تحديث: 2018-12-27 19:30
ارشيفية
ارشيفية

أعلنت مختلف بلديات ومحافظات المملكة، الخميس، رفع مستوى جاهزيتها من أجل التعامل مع الظروف الجوية السائدة.

فقد أعلنت محافظة الزرقاء عن وضع خطط استجابة مسبقة أثناء المنخفض الجوي للتعامل بها في حالة حدوث سيول تشكل خطورة عالية على السلامة العامة تتضمن الإخلاء وعمل إغلاقات لحركة السير في الشوارع التي يرتفع بها منسوب المياه.

وقال المحافظ الدكتور محمد السميران إنه تم التأكد من جاهزية أقسام الطوارئ في مستشفيات الزرقاء الحكومي الجديد والأمير فيصل والأمير هاشم العسكري، والتواصل مع رؤساء لجان تحسين المخيمات بالمحافظة (الزرقاء، حطين والسخنة) للتأكيد على جاهزيتها للتعامل مع أية ظروف طارئة، وكذلك اعتماد مقرات لجان التحسين كمراكز للإيواء والتوجيه بتوفير كميات كافية من الأغطية البلاستيكية (الشوادر) لتغطية أسقف المنازل من الزينكو.

وأوضح أن المحافظة قامت باتخاذ مجموعة من الإجراءات كتفعيل وإدامة غرف العمليات في الدوائر الخدمية (البلديات، الأشغال، الكهرباء، المياه، الصحة، مجلس الخدمات المشتركة) والتنسيق مع الحكام الإداريين والأمن العام والدفاع المدني والبلديات لتفقد ومتابعة أعمال فتح مجاري الأودية والسيول في مناطق الاختصاص، والتوجيه للجهات المعنية بالتزويد بالمحروقات والمواد الغذائية والتأكد من توفرها بشكل كاف بالإضافة للأعلاف.

وأكد السميران أنه سيتم تعميم أرقام هواتف غرف العمليات الرئيسية في محافظه الزرقاء والوحدات الإدارية التابعة لها، والتعامل مع مجموعة من الملاحظات ضمن مدينة الزرقاء والمتمثلة في تنظيف بعض العبارات ورفع سواتر ترابية إضافة إلى التواصل مع حدود العمري للاطمئنان على الأوضاع العامة.

كما رفعت بلديات لواء الأغوار الشمالية اليوم مستوى جاهزيتها بهدف التعامل السريع مع أي مستجدات قد ترافق هطول الأمطار واحتمالية تشكل السيول، وفتحت غرف عمليات على مدار الساعة لمتابعة حالة الطرق داخل حدودها التنظيمية.

وبين مدير مكتب أشغال اللواء المهندس عطا ابداح أن فرقة الطوارئ تجول في الميدان على الطريق العام لمتابعة تصريف مياه الأمطار وعدم التسبب بأي إعاقة للطرق.

بدوره، أشار رئيس بلدية معاذ بن جبل المهندس ساري الساري إلى انسياب مياه الأمطار والسيول في مناطق البلدية دون انسدادات لعبارات تصريف مياه الأمطار أو مداهمات لمنازل مواطنين، مؤكداً رفع مستوى الجاهزية لطوارئ البلدية.

وفي لواء الكورة، قال مدير مكتب الأشغال العامة المهندس هيثم المومني، إن جميع الطرق العامة في اللواء سالكة ولم تتأثر بغزارة الأمطار التي يشهدها اللواء منذ ساعات الصباح، لافتا إلى جاهزية فرقة الطوارئ للتعامل مع حالة قد تشكل عائقاً أمام حركة السير على طرقات اللواء.

وفي السياق، رفعت بلديات اللواء دير أبي سعيد وبرقش والرابية جاهزيتها وعلى مدار الساعة تحسباً للظروف الجوية، وعملت بلدية دير ابي سعيد الجديدة حسب رئيسها إبراهيم أعيدة على إزاحة جريان مياه في الأشرفية عن منازل مواطنين، وعالجت تجمعات لمياه الأمطار في عدة مواقع في مناطق البلدية.

كما اتخذت كوادر محافظة عجلون والأجهزة التنفيذية فيها الاستعدادات اللازمة لمواجهة الظروف الجوية، بجاهزية عالية من خلال غرف العمليات الرئيسية بالتنسيق مع الجهات الأمنية والبلديات.

وقال رئيس لجنة الدفاع المدني رئيس لجنة السلامة العامة، محافظ عجلون علي المجالي، إن كافة الأجهزة تعمل بمستوى عال لخدمة المواطنين، مشيراً إلى أن المحافظة التي تشهد بحمد الله أمطار غزيرة منذ الصباح لم تسجل فيها اية حوادث تذكر.

وبين المجالي أن لجنة السلامة العامة والدفاع المدني بالتعاون مع البلديات والإدارة الملكية لحماية البيئة قامت في وقت سابق بترحيل قاطني المناطق المنخفضة والقريبين من مجاري السيول والأودية حفاظاً على سلامتهم.

وأكد أنه تم متابعة الأوضاع في شارع مثلث عبين وشفط المياه من خلال الأنابيب التي سبق وتم تمديدها، مبينا ان كوادر الدفاع المدني والاشغال وبلدية الجنيد يتابعون الموضوع بشكل مستمر.

وأهاب المجالي بالمواطنين أخذ الحيطة والحذر وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى والابتعاد عن مجاري السيول والأودية حفاظا على سلامتهم.

وبين ان المحافظة تتوفر فيها كميات من المواد التموينية والغذائية والمحروقات والغاز بكميات كافية.

كما أعلنت بلدية عجلون الكبرى حالة الطوارئ المتوسطة للتعامل مع الظروف الجوية.

وقال رئيس البلدية المهندس حسن الزغول في حديث لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن البلدية وضعت خطة للتعامل مع الحالات الطارئة خلال المنخفضات الجوية، مبينا أنه تم التأكد من جاهزية الآليات لتقوم بعملها دون مشاكل أو معيقات.

وأشار الى انه تم فتح غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة من أجل تلقي الشكاوى وملاحظات المواطنين ليتم بالتعاون مع غرفة العمليات الرئيسية في المحافظة والجهات المعنية التعامل معها وحلها أولا بأول خدمة للمواطنين والتسهيل عليهم.

إلى ذلك، أكدت بلدية السلط الكبرى جاهزيتها واستعدادها للتعامل مع المنخفض الجوي الذي يؤثر على المملكة حالياً وذلك ضمن خطة طوارئ أعدت مسبقاً.

وقال رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس خالد خشمان إن البلدية أعدت خطة طوارئ مميزة أشيد بها من جميع الجهات الحكومية ذات الاختصاص وهذه الخطة تتناسب مع الطبيعة الجغرافية لمدينة السلط الكبرى ومناطقها. وبين أن الخطة التي تعمل البلدية عليها أثبتت نجاحها في كل موسم شتاء، لافتا إلى تميز أداء كوادر البلدية من خلال التمرين على إدارة الأزمات والذي جرى قبل أيام بالتعاون مع الأجهزة المختصة في غرفة طوارئ محافظة البلقاء.

وأضاف أن كوادر البلدية في جميع الاقسام المعنية وفرق الطوارئ جاهزة للتعامل مع المنخفض الجوي الذي يؤثر على المملكة خلال اليومين القادمين.

وبين الخشمان أن غرفة طوارئ بلدية السلط الكبرى تعمل على مدار الساعة لتلقي ملاحظات المواطنين من خلال الاتصال على أرقام البلدية التالية:- 053555611/ 053555612/ 053555621/ 053555622 والرقم المجاني 080022271، أو من خلال صفحات بلدية السلط الكبرى والمكتب الإعلامي للبلدية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.


اقرأ أيضاً : "الأزمات" يحذر من خطر تشكل السيول بسبب غزارة الأمطار


بدوره، أكد متصرف لواء دير علا الدكتور رائد العزب جاهزية مختلف الأجهزة الرسمية للتعامل مع اي طارئ خلال المنخفض الجوي.

وقال في تصريح له اليوم الخميس، انه وبالتنسيق مع مختلف الدوائر وبلديتي اللواء تم تفقد الأودية والعبارات، مبيناً أن غرفة العمليات الرئيسة وغرف العمليات في البلديات تعمل على مدار الساعة لاستقبال ملاحظات وشكاوى المواطنين للتعامل معها على وجه السرعة حيث تم تجهيز آليات كافية وكوادر بشرية جاهزة للتعامل مع أي طارئ.

وناشد العزب المواطنين للابتعاد عن المسطحات المائية والأودية حفاظاً على سلامتهم.

وفي السياق، قرر محافظ اربد رضوان العتوم إغلاق طريق وادي الغفر الذي يربط مدينة اربد بعدد من بلدات وقرى غرب اربد نظراً لارتفاع منسوب المياه في الوادي.

وأوضح العتوم اليوم الخميس، أن إغلاق الطريق الذي يربط اربد بقرى سوم وججين ودوقرا وزحر وكفرحتا والوصفية تم اغلاقه احترازيا بعد ارتفاع منسوب المياه فيه وخشية محاصرة المياه للمركبات مع تزايد كثافة تساقط الامطار.

وبين أن كميات المياه في الوادي أعاقت قدرة العبارة الصندوقية على استيعاب المزيد من المياه، داعياً المواطنين إلى عدم سلوك الطريق والاستعاضة عنه بسلوك شارع الستين (اربد/كفريوبا).

من جهة اخرى قرر المحافظ العتوم بالتنسيق مع مديرية تربية الأغوار الشمالية إخلاء مدرسة العرامشة في بلدة المشارع احترازيا نظرا لارتفاع منسوب المياه في حرم الوادي المحاذي للمدرسة، مشيراً إلى أنه تم نقل طلبة المدرسة بواسطة حافلات التربية والتعليم وايصالهم لمنازلهم.

ولفت العتوم الى انه لم تقع أي حوادث تذكر نتيجة الأحوال الجوية السائدة،داعيا المواطنين الى عدم الخروج من منازلهم إلا للضرورة، مؤكداً أن غرف العلميات الرئيسة والفرعية تعمل على مدار الساعة لاستقبال أي ملاحظات من المواطنين أو المتضررين من الأحوال الجوية السائدة.

أخبار ذات صلة

newsletter