Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
خبراء يتحدثون لـ"رؤيا" عن احتمالية تأثر الأردن بزلازل مدمّرة | رؤيا الإخباري

خبراء يتحدثون لـ"رؤيا" عن احتمالية تأثر الأردن بزلازل مدمّرة

الأردن
نشر: 2018-12-26 11:40 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
تحرير: إسماعيل عُباده
زلازل
زلازل

أجمع خبراء جيولوجيين، على أن الزلازل التي تحدث في منطقة الشرق الأوسط ومن بينها الأردن، لا يمكن أن تؤثر على البنية التحتية في المملكة أو المناطق المجاورة.

وتحدث أستاذ الجيوفيزياء وعلم الزلازل في الجامعة الأردنية، رئيس جامعة الحسين بن طلال الاستاذ الدكتور نجيب أبو كركي، عن احتماليات الزلازل التي من الممكن أن تؤثر على البنية التحتية بالأردن في المستقبل.

وقال الدكتور أبو كركي في تصريح لـ "رؤيا" صباح الأربعاء في معرض تعليقه على النشاط الزلزالي الذي حدث في البحر الميت، إن هذه الهزات الصغيرة التي لا تتعدى قوتها الـ 4 درجات على مقياس ريختر هي غالبا طبيعية وتحصل بمنطقة البحر المتوسط عشرات المرات يوميا وبمنطقتنا هنا كل بضعة اشهر.

وأِشار إلى أن الزلازل التي تكون مدمرة عادة ما تكون قوتها فوق 6 درجات على مقياس ريختر، مضيفا ان الهزات الأرضية قد تحدث بشكل متكرر ، لكن لا يشعر بها الناس أن كانت ضعيفة ، بينما الزلازل المدمرة تكون الفترات الزمنية بينها متباعدة وفي منطقتنا تعد بعشرات السنين إلى مئات السنين حيث أن الظاهرة غير منتظمة .

أبو كركي: الأردن يقع على حدود رئيسية للصفائح

ويضيف الدكتور أبو كركي، ان نوع حدود الصفائح الأرضية مرتبط بقوة الزلازل بشكل كبير، اذ ان الأردن يقع على حدود رئيسية للصفائح تمتد من خليج العقبة وحتى شمالي سوريا على الحدود التركية، ولكنها مقسمة لأجزاء من بينها خليج العقبة ووادي عربه ووادي الأردن.

ولفت الى ان الأجزاء الثلاثة "خليج العقبة ووادي عربه ووادي الأردن" هي المهمة من ضمن صدع التحويل الأردني أو المسمى الشرقي احيانا و التي تشهد نشاطا زلزالا ضعيفا متكررا كل بضعة اشهر.


اقرأ أيضاً : 4 هزات أرضية ضربت البحر الميت فجر الأربعاء


وحول احتمالية تأثر الأردن بزلازل تؤثر على البنية التحتية، أكد أن الزلازل التي تؤثر على المنطقة، هي زلازل معتدلة التأثير، مضيفا انه قد يكون هنالك زلازل مدمرة في المنطقة ولكن الفترة الزمنية التي تكون فيما بينها كبيرة وتقدر بعشرات إلى مئات السنين آخر أهمها 1995جنوب خليج العقبة و 1927،في وادي الأردن ، أن الزلزال من ذلك النوع لا يمكن التنبوء بها بدقة علميا وعلى مستوى العالم حتى الان. 

وأكد أبو كركي ان دمار الزلزال لا يعتمد فقط على العمق بشكل رئيسي، وانما يعتمد على درجة قوته، مضيفا انه في حال كان عمق الزلزال سطحي قد يكون أكثر تدميرا لقربه من المواقع المتأثرة.

الزلازل الصغيرة تحدث باستمرار ولا يشعر به سواء الناس وأحيانا لا تسجلها أجهزة الرصد، بينما الزلزال الذي نشعر به بوضوح في منطقتنا دون تأثيرات تدميرية تحدث كل خمس سنوات تقريبا، لكن اذا حدث زلزال قوي فقد يكون له تأثير كبير ان كانت بؤرته قريبة من المواقع المأهولة ، تكون الفترة الزمنية بين الزلزال والاخر متباعدة زمنيا ، بحسب  أبو كركي.

نقيب الجيولوجيين: الادعاء بوجود زلزال مدمر بالمنطقة "غير صحيح"

من جهته، ردّ نقيب الجيولوجيين صخر النسور على ادعاءات خبير صهيوني أطلقها مؤخرا بتأثر المنطقة بزلزال مدمر، وأكد أنها ادعاءات لا تحمل أساسا من الصحة .

وقال النسور في تصريح لـ "رؤيا": أن السمة العامة الزلزالية للأردن، ضعيفة الى متوسطة، وعادة ما تنتج على شكل هزات ارضية نتيجة تفريغ الطاقة المخزنة في باطن الارض .

وأشار الى ان الهزات الأرضية التي أثرت فجر الأربعاء على البحر الميت وشعر بها أهالي الكرك، كانت بسبب 

مرصد الزلازل الأردني: زلازل المنطقة "ضحلة

من جهته، قال مدير المرصد الزلازل الاردني الدكتور محمود القريوتي لـ "رؤيا": ان معظم الزلازل التي تؤثر على الاردن والمنطقة هي زلازل "ضحلة" ولا تؤثر على البنية التحتية .

وأشار القريوتي الى ان الزلازل التي يكون لها اثر على البنية التحتية تكون قوتها 5 درجات على مقياس ريختر فأكثر.

وضربت 4 هزات أرضية منطقة البحر الميت، فجر الأربعاء، شعر بها أهالي الكرك، بحسب مدير مرصد الزلازل الأردني الدكتور محمود القريوتي.

وقال القريوتي في تصريح لـ "رؤيا": ان أقوى هزة من بينها سجلت 3.8 درجات على مقياس ريختر، وقعت على عمق 11 كم في البحر الميت .

وأشار الى ان الهزات وقعت في تمام الساعة الخامسة و38 دقيقة فجر اليوم الأربعاء بالتوقيت المحلي.

وفي السياق، قال القريوتي: ان هنالك هزة ارضية اخرى ضربت بحيرة طبريا على الحدود الشمالية الغربية للمملكة فجر الاربعاء ايضا.

أخبار ذات صلة

newsletter