مدينه صناعية بالقويرة بكلفة 1.35 مليار دينار

اقتصاد
نشر: 2018-12-25 13:23 آخر تحديث: 2018-12-25 13:23
لواء القويرة بالعقبة
لواء القويرة بالعقبة
المصدر المصدر

وقعت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومدينة العقبة الصناعية الدولية في العقبة امس الاثنين، اتفاقية انشاء مدينة القويرة الصناعية على مساحة الفي دونم وبكلفة 1.35 مليار دينار.

وقال رئيس مجلس المفوضين ناصر الشريدة الذي وقع الاتفاقية انه تم الانتهاء من كافة الدراسات الفنية لتحديد مستلزمات البنية التحتية لاطلاق المدينة وحجم الاستثمارات المتوقعة لاشغال المدينة مبينا ان هناك عدة مصانع ابدت اهتمامها بانشاء استثمارات لها بعد التجهيز لبناء صناعات مختلفة .

واوضح الشريدة ان مدينة العقبة الصناعية الدولية وائتلافها غرفة شينزن للاستثمار في جمهورية الصين طلبت وبناء على الاهتمام الكبير الذي ابدته عدة جهات استثمارية في الصين رفع مساحة الارض المقررة للمدينة من 1200 دونم الى الفي دونم وتمت الموافقة على ذلك مشيرا الى ان البدء الفعلي لانشاء المدينة سيكون في الشهر الاول من العام القادم 2019 .

وبين الشريدة ان هذا الاستثمار سيوفر الاف فرص العمل لابناء الاردن ومن المتوقع ان تشغل المدينة بعد اكتمال مراحلها ما يزيد على 6500 عامل وموظف وان يبلغ كلفة انشاء المصانع الجديدة في المدينة ما يقارب مليار دولار مؤكدا ان الاستثمار في المدينة سيعمل على تعزيز وتنمية الصادرات الاردنية الصناعية من العقبة الى مختلف دول العالم وتوطين صناعات تقنية جديدة غير تقليدية .


اقرأ أيضاً : شركة تركية تستخدم طن "متفجرات" لهدم صوامع العقبة الأردنية


وحضر التوقيع الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس غسان غانم والرئيس التنفيذي للعمليات في مدينة العقبة الصناعية الدولية المهندس مامون القسوس.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لمدينة العقبة الصناعية الدولية شيلدون فينيك ان المدينة تعمل منذ 15 عاما واستطاعت ان تسوق وتجلب الاستثمارات من مختلف دول العالم في مختلف انواع الصناعات التقنية مشيرا الى ان المهم ليس فقط جلب الاستثمار ولكن المحافظة عليه وتوطينه وهو ما تقوم به مدينة العقبة عبر تقديم كافة الخدمات للمستثمرين .

وتوقع فينيك ان تبلغ كلفة انشاء المصانع التي تم التفاهم معها سابقا للاستثمار في مدينة القويرة الصناعية ما يصل الى مليار دولار مشيرا الى ان الاستثمار فيها سيكون على مراحل وفي كل مرحلة سيتم تجهيز 300 دونم بكامل البنية التحتية اللازمة لاقامة الاستثمارات موضحا ان صفة الاستعمال ستكون صناعات وتخزين ومشاريع طاقة وتعدين واسمدة وبلاستيك وملابس وصناعات مساندة . يشار الى ان سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة قد استحدثت قبل عامين ست مناطق تنموية في لواء القويرة تراوحت استخداماتها ما بين السياحة البيئية والخدمات والصناعات حيث تعتبر اتفاقية اليوم اولى هذه المناطق التنموية والتي ستتمتع كلها بمزايا المنطقة الخاصة من حيث الضرائب والقوانين الناظمة وبكافة اعفاءات ومزايا المنطقة الخاصة .

أخبار ذات صلة