"المركزي" يسمح للبنوك بجدولة القروض للأفراد لمدة 10 سنوات

اقتصاد نشر: 2018-12-23 10:24 آخر تحديث: 2018-12-23 12:42
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

سمح البنك المركزي الأردني للبنوك العاملة في المملكة بإعادة جدولة قروض التجزئة بحيث تمتد فترة السداد إلى عشر سنوات بدلاً من ثمانية سنوات من تاريخ منح القرض أو جدولته.

وقال البنك المركزي في بيان له إن هذا القرار يأتي لمعالجة الاثار المحتملة لارتفاع أسعار الفائدة على اقساط خدمة الدين للأسر والافراد المقترضين لأغراض الإسكان والتجزئة لدى الجهاز المصرفي، وبما يخفف من الأعباء الاقتصادية عليهم، ويجنبهم ارتفاع اقساط خدمة الدين، وبالتالي تخفيف الأثر السلبي على الطلب المحلي والاقتصاد، فقد سبق وأن أصدر البنك المركزي بتاريخ ٢٧/٨/٢٠١٨ تعليمات للبنوك تسمح بإعادة جدولة قروض التجزئ.

وأضاف البيان أن تعليمات البنك المركزي البنوك لا تمنع من القيام بإعادة جدولة السداد وتمديد فترة قروض الإسكان وبما يتناسب مع التدفقات النقدية للعملاء. كما سهّلت ذات التعليمات من أسس معالجة أوضاع الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة التي واجهت أو تواجه ارتباكات في تدفقاتها النقدية، وبما يمكّن هذه الشركات من الاستمرار بممارسة نشاطها. على ان يراعى في كل ذلك توافق جداول السداد المحددة للعملاء مع التدفقات النقدية لأعمالهم وبما لا يؤثر على جودة محفظة التسهيلات الائتمانية لدى البنوك وسلامتها.

وأكد البنك المركزي استمراره بمتابعة تطورات المؤشرات النقدية والاقتصادية المحلية والعالمية واتخاذ الإجراءات المناسبة التي تضمن الحفاظ على الاستقرار النقدي والمالي في المملكة.


اقرأ أيضاً : هل سيرفع البنك المركزي أسعار الفائدة على الأردنيين "مجدداً"؟


 

أخبار ذات صلة