الإمارات تطلب معلمين أردنيين من أكاديمية الملكة رانيا

محليات
نشر: 2018-12-22 12:56 آخر تحديث: 2018-12-22 12:56
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية
المصدر المصدر

وقعت أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين ووزارة التربية والتعليم الإماراتية السبت، مذكرة تفاهم بهدف تزويد الأخيرة بنخبة من المعلمين الأردنيين من خريجي الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة غير المبتعثين على حساب وزارة التربية والتعليم.

ووقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي للأكاديمية هيف بنيان، ووكيل وزارة التربية والتعليم في دولة الامارات العربية المتحدة المهندس عبد الرحمن الحمادي.

واتفق الطرفان على تحديد احتياجات وزارة التربية والتعليم الإماراتية من المعلمين الجدد سنوياً وتزويد الوزارة بأعداد محددة من خريجي تخصص (الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة) الذي توفره أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين كأول دبلوم مختص في المنطقة.

وتهدف الأكاديمية من خلال الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة إلى مواجهة تحديات القرن الواحد والعشرين في الصفوف الدراسية، وبما يؤهل معلّمي المستقبل للتّعامل مع الغرف الصفية كمصدر للإبداع والقيادة وتنمية الفضول الفكري والمشاركة المدنية، وبما يتعدى طبيعتها كمساحة صفية. وأكد الحمادي أن توقيع مذكرة التفاهم مع الأكاديمية،يعد بداية لتعاون مشترك بين الامارات والاردن في قطاع التربية والتعليم، لتلبية احتياجاتنا من المعلمين الأردنيين المؤهلين في مختلف التخصصات.

واعتبر الرئيس التنفيذي للأكاديمية هيف بنيان أن المذكرة تبني على جهود التعاون بين الاردن و الامارات ، ومأسسة لشراكة مميزة مع وزارة التربية والتعليم الاماراتية في مجال إعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة، مشيرا الى أن هذه الشراكة تأتي تأكيدا لرؤية جلالة الملكة رانيا العبدالله لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين محليا وعربيا.

يذكر أن الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة الذي أطلقته الأكاديمية عام 2016 بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم وبالتعاون مع الجامعة الأردنية، أول دبلوم مهني في هذا التخصص على المستويين المحلي والإقليمي لمواجهة تحديات القرن الواحد والعشرين في الصفوف الدراسية. ويجمع الدّبلوم بين النّظريّة والتّدريب العملي الشّامل لمعلّمي المستقبل للصّفوف من الرّابع فما فوق والصفوف الثلاثة الأولى، ويؤهل معلّمي المستقبل للتّعامل مع الغرف الصّفية وتنمية الفضول الفكري والمشاركة المدنية بين الشّباب الأردني، ويعتبر نقطة تحول تاريخية لمهنة التعليم وللسّياسات التعليمية في الأردن.


اقرأ أيضاً : الملكة رانيا تلتقي خريجي الدفعة الثانية من أكاديمية تدريب المعلمين - صور


وتعد أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلّمين مؤسسة مستقلةَ غير ربحيّة تتبنّى رؤية جلالة الملكة رانيا العبدالله للارتقاء بنوعية التّعليم في الأردن والمنطقة العربية، من خلال تمكين المعلّمين بالمهارات اللازمة، وتقدير دورهم وتقديم الدّعم اللازم لهم للتميّز في الغرفة الصفية.

وانطلقت الأكاديمية رسمياً في حزيران 2009، وتعمل بالشّراكة مع وزارة التربية والتعليم على تطوير برامج التنمية المهنية للمعلّمين والقيادات المدرسيّة استجابة للاحتياجات التّعليمية في الأردن بشكل خاص والعالم العربي بشكل عام، حيث دربت نحو 70 ألف معلم ومعلمة في جميع أنحاء المملكة.

أخبار ذات صلة