"المالية" لرؤيا: العفو العام لن يشمل قروض صندوق دعم الطالب

محليات
نشر: 2018-12-19 16:44 آخر تحديث: 2018-12-19 16:46
تحرير: شاهر الحباشنة
تبدأ المطالبة بعد سنتين من أخذ القرض
تبدأ المطالبة بعد سنتين  من أخذ القرض
المصدر المصدر

أكد مدير مديرية الأموال العامة  في وزارة المالية بسام الشخانبه أن العفو العام لن يشمل القروض المستحقة على الطلبة.

وأرجع الشخانبة في حديث خاص لرؤيا، الأربعاء، أن السبب إلى أن العفو العام يأتي على قضايا الغرامات الناتجة عن عقوبة، وصندوق دعم الطالب لم يرفع أي قضية بحق الطلبة المستفيدين منه ، منذ تأسيسه ولغاية الآن.


اقرأ أيضاً : مذكرة نيابية لإعفاء طلبة الجامعات من الذمم المستحقة لصندوق الطالب


 من جهته كشف أمين عام التعليم العالي الدكتور عاهد الوهادنة أن ربع عدد الطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية ، يستفيدون من صندوق دعم الطالب، بمبلغ اجمالي بلغ ربع مليار دينار أردني  منذ إنشائه وحتى 2017، لافتا إلى أن 149 مليون دينار إجمالي قيمة القروض المقدمة للطلبة، و 100 مليون دينار للمنح الدراسية.

وأضاف أن التقرير الصادر عن التعليم العالي يشير إلى أن  193.458 طالبا استفادوا من قروض الصندوق، في حين حصل 127.081 طالبا على منحة دراسية، منذ نشأة الصندوق.

ونوه إلى الدور الكبير الذي ساهم به صندوق دعم الطالب الذي انشاء خلال السنة الدراسية (2005/2004) لمساعدة طلبة الجامعات الأردنية الرسمية غير المقتدرين، لمرحلتي "الدبلوم المتوسط والبكالوريوس"  إذ تأتي المساعدة على شكل منح وقروض.

وعن المبالغ المستحقة على الطلبة المستفيدين من الصندوق فقد بلغت 76.1 مليون دينار ، تم تحصيل ما نسبته 21% منها بحسب الوهادنة.

وقال إن تسديد قيمة القرض الذي يحصل عليه الطالب من الصندوق بحيث تبدأ المطالبة بعد سنتين من حصول الطالب على المؤهل العلمي، على أن يتم التسديد خلال مدة لا تتجاوز 5 سنوات بعد السنتين المشار إليهما اعلاه، مما يوفر للطالب سبع سنوات لسداد القرض.

 


اقرأ أيضاً : تفاصيل المنح والقروض المقدمة للطلبة في الجامعات الرسمية.. انفوجرافيك


 

 

 

 

أخبار ذات صلة