كيف تتكون الثلوج وتتساقط خلال المنخفضات الباردة؟

طقس نشر: 2018-12-17 20:27 آخر تحديث: 2018-12-17 20:56
ثلوج الاردن - ارشيفية
ثلوج الاردن - ارشيفية
المصدر المصدر

في فصل الشتاء، عادة ما ينتظر قاطني الأماكن الباردة والمرتفعات الجبلية الثلوج في فصل الشتاء والتي تتساقط في بغزارة في بعض المواسم والمنخفضات .

وعادة ما تشهد مناطق بلاد الشام من بينها الأردن تساقطا للثلوج على المرتفعات الجبلية، ويكون غزيرا خاصة في المرتفعات العالية كجبل الشيخ جنوبي لبنان.

وتتعرض الكثير من البلدان حول العالم خلال فصل الشتاء لمُنخفضاتٍ جوية قوية مصحوبة بكتلٍ هوائية باردة، تعمل على تساقط الثلوج التي ربما تكون بتراكماتٍ عالية ومُعيقة للحياة، وهنا يفرض هذا السؤال نفسه؛ كيف تتكون الثلوج؟. 

لا بد بداية من الإشارة إلى بعض الظروف الواجب توافرها لتشكل حبات الثلج، كالعوالق الترابية أو أي جسيماتٍ صلبة عالقة في الهواء، حيثُ تشكل هذه الجزيئات بدورها نواة لتكاثف الماء حولها والهواء البارد الذي يعمل على تجمد جزئيات الماء لتُشكل بلوراتٍ ثلجية تلتصق ببعضها مكونة حبات الثلج، التي يزداد وزنها فتبدأ بالتساقط نحو الأرض بفعل الجاذبية. 


اقرأ أيضاً : في مثل هذه الأيام.. ألقت عاصفة "أليكسا" الثلجية بظلالها على المملكة في 2013


يعتمد وصول حبات الثلج إلى الأرض بشكلها المتجمد على درجات الحرارة في الطبقات السفلى القريبة من سطح الأرض والتي كلما كانت مُنخفضة أكثر، كلما منعت ذوبان الثلج. 

وتتعرض بعض مناطق الوطن العربي في فصل الشتاء من كُل عام لمُنخفضاتٍ باردة تعمل على تساقط الثلوج، وذلك في مرتفعات لُبنان وسوريا والأردن، وقد تمتد بعض التساقطات الثلجية لتطال شمال المملكة العربية السعودية ومرتفعات سيناء في الأراضي المصرية، وكذلك الجزائر التي تتعرض مرتفعاتها لتساقط الثلوج بشكل شبه سنوي.


اقرأ أيضاً : طقس العرب: فرصة ضعيفة لتساقط الثلوج الشهر الجاري .. تفاصيل


أخبار ذات صلة