Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
قطر تدعو إلى "إعادة تشكيل وتصميم" التحالف الخليجي | رؤيا الإخباري

قطر تدعو إلى "إعادة تشكيل وتصميم" التحالف الخليجي

عربي دولي
نشر: 2018-12-15 11:59 آخر تحديث: 2018-12-15 12:00
ارشيفية
ارشيفية

دعا وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني في الدوحة، السبت، إلى إعادة "تشكيل وتصميم" التحالف بين دول الخليج المستند إلى مجلس التعاون، بسبب الأزمة التي تعصف بالعلاقات بين هذه الدول منذ 18 شهرا.

وقال الوزير في جلسة حوارية في اليوم الاول من مؤتمر "منتدى الدوحة" الدبلوماسي السنوي "لقد تأثّرت مكانة التحالف الإقليمي وضعفت بسبب الأزمة الخليجية"، معتبرا ان مجلس التعاون "بلا أنياب".

وأضاف "لذلك، فإن التحالف الذي كان موجود سابقاً يجب إعادة تشكيله وتصميمه لضمان الاستقرار والأمن مستقبلاً في المنطقة".

وقطعت السعودية ودولة الإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في الخامس من حزيران/يونيو 2017 بعدما اتّهمت الدوحة بدعم تنظيمات متطرفة في المنطقة وبالتدخل في شؤونها، ثم قاطعتها اقتصاديا ووضعت شروطا لاعادة العلاقات معها.

ونفت الدوحة مرارا اتهامات الدول الاربع.

وطالب الوزير القطري بحوار "مع دول الحصار مبني على الاحترام المتبادل الذي من شأنه أن ينهي الأزمة بالمنطقة"، لكنه قال إن هذه الازمة الدبلوماسية الكبرى بنيت على "أكاذيب وجرائم ومحاولة (...) لبث الخوف في النفوس".


اقرأ أيضاً : قطر تعلن موازنة 2019 بفائض متوقع 1.19 مليار دولار


بدوره، اعتبر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في افتتاح المنتدى ان "الحوار هو الذي يجسر الهوة بين الفرقاء".

وتابع "ينطبق ذلك على أزمة الخليج المتمثلة بحصار بلادنا والتي لم يتغير موقفنا في حلها برفع الحصار وحل الخلافات بالحوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول".

وغاب أمير قطر عن قمة مجلس التعاون الخليجي الاخيرة في الرياض الاحد الماضي، والتي دعا خلالها قادة الخليج  للحفاظ على وحدة مجلسهم.

أخبار ذات صلة

newsletter