قرض ياباني للأردن بقيمة 300 مليون دولار قريبا

اقتصاد نشر: 2018-12-15 11:08 آخر تحديث: 2018-12-15 11:08
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

كشفت مساعدة وزير الخارجية الياباني للشؤون الصحفية الاجنبية ناتسوكو ساكاتا، انه يجري البحث في تقديم قرض ياباني للأردن بقيمة 300 مليون دولار.

وبينت المسؤولة اليابانية، أهمية الدور الحيوي والمحوري الذي يلعبه الأردن لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة التي تشهد تطورات مستمرة حيث يحظى هذا الدور بالاحترام والتقدير الدولي.

واشارت المسؤولة، خلال لقائها عددا من الصحفيين في عمان مساء امس الجمعة، الى اهمية الزيارة التي قام بها جلاله الملك عبدالله الثاني اخيرا الى اليابان والمباحثات التي اجراها الطرفان والشراكة الاستراتيجية القائمة، مبينة ان زيارة وزير الخارجية الياباني تارو كونو للأردن مساء أمس الجمعة، تأتي متابعة لزيارة جلالته لليابان ونتائج مباحثاته وآليات تنفيذها.

وأكدت، اهمية الحوار الاستراتيجي الأردني الياباني الذي تم إطلاقه يوم أمس ودوره في تعزيز ومأسسة وتأطير التعاون الثنائي وتنفيذ مشاريع مشتركة وتنسيق المواقف والجهود حيال مختلف القضايا الدولية، لافتة الى ان الجولة الثانية من هذا الحوار ستكون في اليابان العام المقبل.

واشارت إلى أنه سيتم افتتاح متحف البتراء العام المقبل الذي يتم تنفيذه بدعم ياباني بقيمه 7 ملايين دولار.

وقالت، انه يتم التنسيق مع الأردن لدعم جهوده الرامية الى ضرورة استمرار وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا "في تقديم خدماتها.

وبينت ان اليابان تبرعت هذا العام بمبلغ 45 مليون دولار للأونروا، بالاضافة الى مشاركتها للأردن برعاية المؤتمر الذي نظمته الامم المتحدة في شهر ايلول الماضي لدعم هذه الوكالة الأممية لافته الى اهمية توفير المخصصات المالية لها لتمكينها من الاستمرار،واهمية استمرار دعم جهود السلام وتحقيق حل الدولتين.


اقرأ أيضاً : ألمانيا تعلن عن مساعدات جديدة للأردن بنحو نصف مليار يورو


واستعرضت المسؤولة اليابانية، مبادرة ممر السلام والازدهار التي ترعاها اليابان لتحقيق السلام والتمكين الاقتصادي خاصة للفلسطينيين والمشاريع التي تنفذ بهذا الخصوص.

واشارت، الى اهمية اجتماعات العقبة لمكافحة الإرهاب والتطرف والفكر الظلامي الذي يهدد الجميع .

أخبار ذات صلة