وزير الصناعة والتجارة لرؤيا: تم بحث ملف إعفاء الصادرات الأردنية للعراق- فيديو

اقتصاد نشر: 2018-12-08 20:36 آخر تحديث: 2018-12-09 09:08
من الحلقة
من الحلقة
المصدر المصدر

أكد وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري أن الجميع الآن ينظر للنمو الاقتصادي، سواء مواطنين أم مسؤولين، لافتا إلى أن الاستثمار والصادارات هي محركات الاقتصاد.

واضاف خلال استضافته في برنامج نبض البلد عبر شاشة رؤيا، السبت، أن السوق العراقي من أهم الاسواق للأردن، وقد انخفض خلال السنوات الماضية بسبب الظروف الاقليمية.

وتم مؤخرا الاتفاق على الاعفاءات الجمركية مع المسؤولين العراقيين خلال زيارتي الاخير للعراق، كما تم الاتفاق على انشاء مدينة صناعية مشتركة.

وبين أن الصادرات الاردنية للعراق في الفترة الاخيرة ارتفعت، فهناك علاقة مميزة بيننا وبين العراق، ونأمل أن تكون الحركة الاقتصادية كثيفية بيينا وبين العراق.

 وعن حركة التبادل التجاري مع سوريا قال إن الحركة ما زالت ضعيفة ولم ترتقي لما نطمح، علما أن حركة المنطقة الحرة يحكمها التبادل التجاري من حيث القوة والضعف.

 وعن حركة التجارة مع تركيا قال إن اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا انتهت الآن، وقد تم توقيعها وفق أمال ان تكون حركة التجارة والتبادل التجاري قوية بين الطرفين ولكن بعد سنوات طويلة اعيد النظر في الامر بشهر 3 من هذا العام وجدنا أن هناك عجز كبير في الميزان التجاري، فقد زادت الصادرات التركية ولم تزد الصادرات الاردنية.

واضاف أن هناك عجز في الميزان التجاري الاردني 10 مليار بين ما نستورد وبين ما نصدر، ومن هذا العجز هو العجز بالميزان التجاري مع تركيا والذي يشكل 5%، لافتا إلى أننا بدأنا نبحث عن بدائل كثيرة مع الجانب التركي، لتحقيق منفعة مشتركة للطرفين.

واكد أن الغاء اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا كان بالاتفاق مع الجانب التركي بكل ود واحترام.

وأضاف الحموري أن الحكومة تتطلع إلى إنشاء شركة غيرربحية متخصصة بمساعدة الصناعي الأردني في زيادة صادراته

 

أخبار ذات صلة