الأرصاد: الأداء المطري في المناطق الشمالية اعلى من معدله حتى اليوم

الأردن
نشر: 2018-12-08 11:41 آخر تحديث: 2018-12-08 11:41
ارشيفية
ارشيفية

صرح مدير عام دائرة الأرصاد الجوية المهندس حسين المومني بان المملكة تأثرت يوم الخميس الماضي، بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة تمركز إلى الجنوب من جزيرة قبرص لتصبح الأجواء باردة وغائمة جزئياً إلى غائمة أدى إلى هطول الأمطار مع حدوث البرق والرعد وتساقط للبرد أحيانا في اغلب مناطق المملكة بما فيها مدينة العقبة.

وأضاف المومني بان اعلى مجموع مطري سجل خلال هذا المنخفض كان في محطة رصد السلط حيث بلغ 133.8 ملم، فيما سجلت محطة رصد راس منيف / عجلون مجموع مطري بلغ 122.8 ملم يلها محطة رصد وادي الريان بمجموع مطري بلغ 48.5 ملم وفي محطة رصد الشوبك 28 ملم ومحطة الطفيلة 24 ملم وفي البتراء فقد سلجت 8 ملم.

وأشار المومني بان الأداء المطري لهذا الموسم يعتبر حتى تاريخه جيدا وحول معدله العام في اغلب مناطق المملكة فيما كان الأداء في المناطق الشمالية اعلى من معدله العام حتى تاريخه، حيث بلغ معدل مجموع كميات الأمطار المتراكمة منذ بداية الموسم المطري وحتى نهاية هذا المنخفض الجوي في المناطق والأغوار الشمالية 397.1 ملم فيما بلغت 266.8.1 ملم في المناطق الوسطى، وقد حققت المناطق الجنوبية مجموع مطري بلغ 74.1 ملم فيما حققت المناطق الشرقية بمجموع مطري بلغ 11.4 ملم.


اقرأ أيضاً : الأرصاد: المملكة تبقى تحت تأثير المنخفض الجوي السبت


وأفاد المومني بان كميات الأمطار التي هطلت خلال 72 ساعة الماضية أدت إلى زيادة المخزون المائي في السدود، وتهيب دائرة الأرصاد الجوية بالأخوة المزارعين للاستفادة من كميات الأمطار التي هطلت.

وعن الحالة الجوية المتوقعة خلال الأيام الأربعة القادمة  افأد المومني بان  المملكة ستبقى اليوم تحت تأثير بقايا الكتلة الهوائية الباردة والرطبة التي رافقت المنخفض الجوي مع سقوط زخات من المطر على فترات في شمال ووسط المملكة وأجزاء من المناطق الشرقية قد تكون غزيرة أحيانا مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة ، وتدريجياً تضعف فرصة هطول الأمطار خلال الليل ، هذا وتحذر دائرة الأرصاد الجوية من تشكل الضباب خلال ساعات الليل المتأخرة في العديد من مناطق المملكة مما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية .

أما خلال الأيام الثلاث القادمة فتسود أجواء باردة نسبياً في اغلب مناطق المملكة ولطيفة في الأغوار والعقبة مع ظهور غيوم على ارتفاعات مختلفة وتكون الرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة وتتراوح درجات الحرارة العظمى في العاصمة عمان ما بين 14-15 درجة مئوية، ودرجة الحرارة الصغرى ما بين 08-09 درجات مئوية.

وأهاب المومني بالأخوة المواطنين اخذ الحيطة والحذر من خطر تشكل الضباب في معظم مناطق المملكة مما يؤدي الى تدني مدى الرؤية الأفقية.

أخبار ذات صلة

newsletter