المعشر لـ "رؤيا": الحكومة لا تسعى للجباية من وراء قانون ضريبة الدخل.. فيديو

محليات نشر: 2018-12-05 20:43 آخر تحديث: 2018-12-06 06:50
نائب رئيس الوزراء الدكتور رجائي المعشر
نائب رئيس الوزراء الدكتور رجائي المعشر
المصدر المصدر

أكد نائب رئيس الوزراء الدكتور رجائي المعشر، أن مشروع النهضة يهدف إلى تعميق منجزات الدولة الأردنية.

وقال المعشر خلال استضافته عبر برنامج نبض البلد على رؤيا، مساء الأربعاء: ان مشروع النهضة ليس قائمة تمينات وانما قابلة للتحقيق .

وأشار الى ان الحكومة تسعى من خلال مشروع النهضة إلى تحقيق أولويات الحكومة؛ بهدف تحسين الخدمات للاردنيين ومحاربة الفقر والبطالة.

وأوضح أن أبرز التحديات التي تواجه الإستثمار في الأردن، هي ارتفاع التكلفة، من طاقة ومواد خام وأيدي عاملة، مشيرا الى ان الحكومة بحاجة الى هيكلة قطاعات الطاقة والتمويل والنقل لانعاش الاقتصاد.

قانون ضريبة الدخل

وشدد المعشر على أن الحكومة لا تسعى للجباية من وراء قانون ضريبة الدخل، وإنما هيكلة العبء الضريبي. 

نائب رئيس الوزراء لفت الى أن تصدير المملكة لم يتراجع برغم انسحاب بعض المستثمرين من الأردن، مضيفا ان حجم التصدير ارتفع في آخر سنة بنسبة ٤٪‏، مما يساهم ذلك في حجم النمو.

وكشف المعشر عن وجود ثغرات في قانون الضريبة السابق ساهمت في التهرب الضريبي، مؤكد ان القانون الحالي "جيد" وهو خطوة إلى الأمام.

وبين ان الحوافز للصناعيين ستصدر بنظام؛ وتم اطلاع مجلس الأمة والقطاع الصناعي عليها.

رفع أسعار الفائدة

وحول رفع اسعار الفائدة من قبل البنك المركزي، قال المعشر: ان هذا الامر مرتبط بسعر صرف الدينار الاردني كونه مرتبط بالدولار، مضيفا انه " لا تفكير بالتلاعب بسعر صرف الدينار" .

ضريبة المبيعات

وأكد المعشر أن الحكومة لن تخفض ضريبة المبيعات، وإنما تقوم بهيكلتها لمنع التهرب من ضريبة المبيعات العام المقبل ، مضيفا ان الحكومة عليها ان تعالج هذا التهرب .

المعشر: لا أعلم أي شيء عن مشروع عمّان الجديدة

ولدى سؤاله عن عمّان الجديدة التي أطلقتها حكومة الدكتور هاني الملقي، قال نائب رئيس الوزراء : إنه لا يعلم أي شيء عن مشروع عمّان الجديدة.

 

 

أخبار ذات صلة