"الغذاء والدواء" ترد على وجود مبيدات حشرية في أكياس الشاي المتوفرة بالأردن

محليات نشر: 2018-12-05 16:01 آخر تحديث: 2018-12-05 16:06
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

صرح مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء  الدكتور هايل عبيدات بعد نشر خبر تلوث بعض انواع أكياس الشاي والذي تناقله موقع اعلامي خارجي خاص يبين فيه ارتفاع نسبة متبقيات المبيدات الحشرية في اكياس الشاي.

وحرصاً من المؤسسة لتحقيق رسالتها الهادفة الى الحفاظ على صحة المواطن والنهوض بالمستوى الصحي من خلال ضمان سلامة الغذاء ونوعيته وصلاحيته للاستهلاك البشري في جميع مراحل تداوله ومع ضرورة مراعاة الشفافية وحق المواطن في معرفة مصادر ومكونات غذاؤه فقد قامت كوادر المؤسسة العامة للغذاء والدواء في مديريتي الغذاء والمناطق على اثر متابعتها لوسائل التواصل الاجتماعي ونشر خبر غير دقيق بتنفيذ برنامج طارئ لرصد 360 متبقي مبيدات حشرية في عينات أكياس الشاي المتوفرة في الأسواق الأردنية والتي كان من ضمنها الماركات التجارية المذكورة في الخبر المتداول ، حيث تم اجراء دراسة وتحليل في مديرية المختبرات في المؤسسة والحاصلة على الاعتمادية ISO17025 على (6) ماركات عالمية و(13) عينة موجودة في السوق المحلي من مختلف البلدان.


اقرأ أيضاً : "الغذاء والدواء" تحذر من مستحضرات ومكملات مقلدة


 حيث أظهرت النتائج المخبرية خلو عينات أكياس الشاي المفحوصة من متبقيات المبيدات الحشرية في جزء كبير، ووجود متبقيات المبيدات المسموحة وبحدود متدنية فيه لا تخالف الحدود المعتمدة في القواعد الفنية الأردنية والعالمية.

حيث تبين:

·        لم تحتو خمسة عينات من أصل ثلاث عشرة عينة شاي على أي من متبقيات المبيدات المفحوصة و عددها 360 مبيد

·        إحتوت  ثماني عينات من أصل ثلاث عشرة عينة شاي على متبقيات مبيدات، و كانت قيم هذه المبيدات أقل بكثير من الحدود القصوى المسموحة لكل مبيد في الشاي و حسب معايير الإتحاد الأوروبي.

·        علما ان النتائج اظهرت مأمونية وسلامة منتج الشاي حسب الجدول المرفق وكانت النتائج اقل من الحد المسموح به في اوروبا على عدة ماركات عالمية متداولة في السوق الاردني ومن عدة شركات وبلدان.

أخبار ذات صلة