وزير الزراعة: أسعار الخضار حاليا أقل من أسعار العام الماضي

اقتصاد نشر: 2018-12-05 15:46 آخر تحديث: 2018-12-05 15:47
احد اسواق الخضار المحلية - اشريفية
احد اسواق الخضار المحلية - اشريفية
المصدر المصدر

اعتبر وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة، الاربعاء، ان اسعار الخضار والفواكه في السوق المحلي ضمن معدلات الاسعار لمثل هذه الفترة من العام، بل اقل من معدلات اسعار العام الماضي.

وأضاف الشحاحدة: ان الاسعار المعتمدة هي اسعار البيع داخل الاسواق المركزية، وان اسعار اسواق التجزئة تعتمد على مواقع البيع والهامش الربحي الذي يحدده التاجر، وان الوزارة حاليا تعمل على خفض الهوامش التسويقية بحيث تكون اسعار بيع التجزئة لا تزيد عن 20 بالمئة من اسعار الجملة.

واوضح ان الكميات الموردة من مختلف السلع الزراعية تغطي احتياجات المملكة باستثناء محصول البصل الذي يحتاج الى كمية تكميلة تقدر بحوالي 6 آلاف طن ومحصول الموز يحتاج الى كمية تكميلية تقدر بـ 2500 طن.


اقرأ أيضاً : حماية المستهلك: هناك ارتفاع جنوني في اسعار الخضار .. وعلى وزارة الصناعة التدخل


واشار الى انه سيتم اصدار رخص مادة البصل على التجار المستوردين بحيث يتم ضمان ادخال كامل الكميات المستوردة الى الاسواق واخذ الاجراءات التي تضمن عدم تخزينها.

وتابع: وتعمل الوزارة حاليا على وضع اللمسات الاخيرة على الرزنامة الزراعية بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية (المزارعون ممثلو الاتحاد والتجار ممثلو النقابات والجمعيات) بعد ان تم وضع جداول زمانية ومكانية للانتاج في مختلف مناطق المملكة.

واكد رئيس اتحاد المزارعين عودة الرواشدة ان اسعار الخضار والفواكه خلال الفترة الحالية ضمن المعقول ومقبولة مقارنة مع الاعوام السابقة، وان الحديث عن ارتفاع الأسعار في بعض وسائل الإعلام ليس صحيحا وبعيدا عن الحقيقة.


اقرأ أيضاً : الحكومة تدرس فتح باب استيراد البطاطا والبصل


واوضح ان بعض اصناف الخضار مثل الباذنجان والخيار والذرة تباع في السوق المركزي بأقل من التكلفة، معربا عن تقديره للجهود التي تبذلها وزارة الزراعة لتنظيم وحماية المزارع المحلي والمواطن من خلال برنامج الاستيراد التكميلي.

واكد نقيب تجار الخضار والفواكه سعدي ابو حماد ان الكثير من اصناف الخضار والفواكه تباع باسعار منخفضة باستثناء البصل والبطاطا كما ان البندورة تباع باسعار معتدلة.

وبخصوص البطاطا والبصل اشار ابو حماد ان الكميات المستوردة الشهر الحالي لا تكفي حاجة السوق المحلي والتي تصل 8 آلاف طن ببطاطا، وللبصل 5 آلاف طن، وان هناك عددا من الشركات تحتكر البطاطا بهدف رفع اسعارها.

وقال المزارع سليمان العدوان: لا يوجد ارتفاع في اسعار الموز حيث يباع من المزارع بـــ60 قرشا للكيلو، وللمستهلك بـــ 80 قرشا رغم التكلفة العالية، مؤكدا ان الأسعار متوازنة مقارنة بالتكلفة المتضمنة ( الاسمدة والمواد والمستلزمات).

أخبار ذات صلة