رؤيا تحصد "جائزة صحافة الطفل لعام 2018"

محليات
نشر: 2018-12-03 14:44 آخر تحديث: 2018-12-03 14:44
صورة من الفيديو
صورة من الفيديو
المصدر المصدر

فازت رؤيا بالمرتبة الأولى في "جائزة صحافة الطفل لعام 2018" عن فئة التقرير المرئي في تقريرها "أطفال يطفئون حر أجسادهم بالماء فيحرقون قلوب أمهاتهم". 

جاء ذلك خلال حفل نظمه معهد الإعلام الأردني بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" للإعلان عن الفائزين بـ"جائزة صحافة الطفل لعام 2018"، والتي اشتملت على فئات الصحافة المطبوعة والمواقع الإخبارية، والإذاعة والتدوين الإذاعي "البودكاست"، والتلفزيون وصحافة الفيديو والوسائط المتعددة. برعاية وزير الدولة لشؤون الإعلام جمانة غنيمات.

وقال عميد معهد الإعلام الأردني الدكتور باسم الطويسي إن ازدياد المحتوى الضار بالأطفال في وسائل الإعلام، يتطلب مسؤولية اكبر تنال اداء وسائل الإعلام والأسرة والجمهور، المستخدمين لتلك الوسائل مضيفاً أن المشروع نتيجة لإدراك متبادل للحاجة الماسة  للارتقاء بجودة  التغطية الصحفية لكي تراعي حقوق الطفل وحمايته، مؤكداً التزام معهد الإعلام الأردني في البناء على نتائج المشروع واستدامتها.

وأعلن الطويسي عن البدء بتدريس منهج خاص بصحافة حقوق الطفل في المعهد ابتداء من الفصل الدراسي القادم.

مديرة المشاريع في المعهد نهاد الجريري بينت أن خطوات الإعداد لمنهاج تعليمي لطلبة كليات الإعلام في صحافة شؤون الاطفال تأتي انطلاقا من الادراك ان إصلاح أداء الإعلام  يبدأ من المؤسسات التعليمية.

وأشارت إلى نتائج تقرير تقييم الممارسات الصحفية والتي جاء فيها أن نحو 58% من الصحفيين لديهم معرفة ضعيفة حول الأطفال في الجماعات المسلحة، و40% معرفتهم ضعيفة حول عمالة الأطفال والتزويج المبكر، 25% فقط حضروا تدريباً عن الأطفال وحمايتهم.

وفي فئة التحقيقات الصحفية – المواقع الالكترونية فاز تحقيق "طلاق القاصرات الأردنيات، حياة زوجية تنتهي قبل أن تبدأ" لأنصار أبو فاره من موقع العربي الجديد، بالمركز الأول، فيما فاز تحقيق ""اسكندر".. طفل يقذفه التسول إلى الموت تحت عجلات سيارتين" لبركات الزيود من وكالة الأنباء الأردنية بترا بالمركز الثاني.

وفي فئة التلفزيون حصلت إيناس الكايد من التلفزيون الأردني على المركز الثاني عن تقرير "مركز الدعم المجتمعي – بيئة آمنة" وذلك لفئة التلفزيون. 

وحصلت إذاعة الجامعة الأردنية على المركزين الأول والثاني لفئة المسموع، حيث فاز لؤي أحمد بالمركز الأول عن تقرير "متسولون برفقة أطفال"، وإسماعيل أبو شخيدم بالمركز الثاني عن تقرير "دورات المياه المدرسية".

يذكر أن برنامج أخبار الدار يعرض تقارير وقصص صحافية يعدها طلبة جامعات من مختلف المحافظات بالشراكة مع منظمة دعم الإعلام الدولي IMS .

أخبار ذات صلة