Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"الضريبة" و"السوق المالية" يتدارسون آلية احتساب ضريبة ارباح المتاجرة بالأسهم | رؤيا الإخباري

"الضريبة" و"السوق المالية" يتدارسون آلية احتساب ضريبة ارباح المتاجرة بالأسهم

اقتصاد
نشر: 2018-12-02 19:03 آخر تحديث: 2018-12-02 19:03
ارشيفية
ارشيفية

تدارس المعنيون في السوق المالية مع مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات تنفيذ آلية مناسبة لتخفيض أثر إخضاع ارباح المتاجرة بالأسهم لضريبة الدخل على سوق راس المال، على أن تضمن الدائرة الملاحظات والمقترحات من مختلف الجهات ذات العلاقة في التعليمات التي ستصدرها لتحديد هذه الآلية.

وقالت الدائرة في بيان أصدرته، الأحد، وصل رؤيا نسخة منه إنه في ضوء الاجتماع، سيتم العمل على إعداد التعليمات بشكل يؤدي إلى عدم التأثير على نشاط السوق المالية، وذلك بالتشاور مع هيئة الأوراق المالية وجمعية المستثمرين في الأوراق المالية ونقابة شركات الخدمات المالية .

وكانت دائرة ضريبية الدخل والمبيعات برئاسة مديرها العام حسام أبو علي، اجتمعت في هيئة الاوراق المالية، مع رئيس مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية، الدكتور محمد صالح الحوراني، ورئيس مجلس ادارة بورصة عمان، الدكتور جواد العناني، ونقيب شركات الخدمات المالية، وليد النجار، ورئيس جمعية المستثمرين في الأوراق المالية، سامي شريم، واعضاء مجلس الهيئة وعدد من المستثمرين واعضاء نقابة شركات الخدمات المالية، بالإضافة إلى عدد من المختصين في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات.

وأكد الحوراني أهمية عقد هذا الاجتماع لجميع الأطراف لبحث الآلية المناسبة وتخفيض أثرها على سوق راس المال نتيجة لإخضاع ارباح المتاجرة بالأسهم لضريبة الدخل.


اقرأ أيضاً : محتجون في "البورصة" قانون ضريبة الدخل يهدد 8 مليارات دينار - فيديو وصور


وقدم مدير عام الضريبة، عرضا حول أهداف القانون والاسباب الموجبة له، بما فيها توسيع القاعدة الضريبية ومعالجة الخلل الهيكلي في النظام الضريبي، حيث شملت هذه الاجراءات اخضاع ارباح المتاجرة بالأسهم والاستمرار في إعفاء الارباح الموزعة للأفراد وأن مفهوم أرباح المتاجرة بالأسهم تتطلب اصدار تعليمات ناظمة لها.

ووعد أخذ مقترحات الحضور وملاحظاتهم عند وضع النظام حيث تم الاتفاق على قيام نقابة شركات الخدمات المالية وجمعية المستثمرين في الأوراق المالية تقديم مقترحاتهم بخصوص التعليمات التي سيتم اعدادها لهذه الغاية إلى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات.

وثمنت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات لهيئة الاوراق المالية ونقابة شركات الخدمات المالية وجمعية المستثمرين في الاوراق ومجلس ادارة البورصة حرصهم على مشاركة الدائرة في صياغة تعليمات ناظمة لضريبة الدخل على ارباح المتاجرة بالأسهم بشكل يؤدي الى عدم التأثير على نشاط السوق.

وقال مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات انه سيتم اعطاء هذه التعليمات صفة الاستعجال.

أخبار ذات صلة

newsletter