النائب أبو صعيليك يوضح حقيقة فرض ضرائب على الأسهم .. تفاصيل

اقتصاد نشر: 2018-11-29 16:02 آخر تحديث: 2018-11-29 16:18
تحرير: محرر الشؤون الاقتصادية
خير أبو صعيليك رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية
خير أبو صعيليك رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية
المصدر المصدر

 أكد النائب الدكتور خير أبو صعيليك رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية أن مجلس الأمة توافق على عدم احتساب أية ضريبة مقطوعة على الأسهم التي يتم تداولها في بورصة عمان.

وأوضح أبو صعيليك في اتصال هاتفي مع "رؤيا" أن مجلس الأعيان وبعد اقتراحه فرض ضريبة بنسبة 10% وإعادة القانون إلى النواب الذي رفض التعديل، عاد عن قراره ما يعني أن القانون المقترح يعفي الأرباح التي توزع من قبل الشركات من أية تبعات ضريبية مشددا على أن الشركات سبق وأن دفعت على الضريبة المستحقة على أرباحها، وعليه ومن مبدأ عدم جواز الازدواجية الضريبية توافق المجلسان على شطب المقترح وعدم إقراره.


اقرأ أيضاً : بورصة عمان تسجل أسوأ أداء لها منذ 5 سنوات


 وقال أبو صعيليك إن ما فرض على الأسهم من ضريبة هو ضريبة متاجرة وهي تخضع من يتاجر بالأسهم وفق نظام سيصدر لاحقا عن الحكومة للوعاء الضريبي وليس نسبة ثابتة أو مبلغا مقطوعا محددا، وأوضح أبو صعيليك في هذا الجانب أن النظام المرجح صدوره بداية العام المقبل سيوضح ماهية المتاجرة والأرباح التي تخضع للضرائب، موضحا أن الأبعاد الزمنية هي من سيحكم هذا الأمر وأن النظام المرجح صدوره سيوضح عديد التفاصيل التي تخفى على المواطن وعلى المتاجر بالأسهم في بورصة عمان.


اقرأ أيضاً : عازر: "الضريبة" السبب الرئيسي لتراجع السوق المالية خلال هذا الأسبوع


وشدد أبو صعيليك أن اللجنة النيابية خاطبت الحكومة لتخفيف الضغوط على السوق المالي الذي يبدو أن عدم وضوح الصورة لديه فيما يخص الضرائب المفروضة عليه أربكه وخفض من قيمة التداولات فيه.


اقرأ أيضاً : أبو صعيليك يطلب من الحكومة وقف اقتطاع صندوق حماية المستثمر.. وثيقة


أخبار ذات صلة