توجه حكومي لتعديل علاوات الضباط في القوات المسلحة.. التفاصيل

محليات نشر: 2018-11-29 11:18 آخر تحديث: 2018-11-29 14:23
تحرير: إسماعيل عُباده
شعار الجيش العربي
شعار الجيش العربي
المصدر المصدر

كشفت مسودة النظام المعدل لنظام علاوات الضباط في القوات المسلحة الأردنية، عن توجه حكومي لتعديل علاوات الضباط  لبعض الوحدات في الجيش العربي، بحسب ما نشر ديوان التشريع والرأي.

ووفقاً للنظام المعدل، الذي اطلعت عليه "رؤيا"، فان النظام يشمل علاوات جديدة للقوة الخاصة بالجيش، ومجموعة (الملك عبدالله الثاني القوات الخاصة الملكية) ولجميع الرتب.

كما شملت العلاوات، لواء رد الفعل السريع، ومرتبات "صنف فني حاسبات الكترونية".

ووفقاً للنظام المعدل، فقد تراوحت العلاوات الجديدة بين (10 دنانير صعودا الى 100 دينار).

يشار الى ان هذا النظام يتم رفعه الى مجلس الوزراء للموافقة عليه واقراره، من ثم يتم العمل به رسمياً بعد نشره بالجريدة الرسمية.

واشترط النظام المعدل، وجود مؤهلات مطلوبة لصرف العلاوات الجديدة، وهي كالآتي: 

1 . علاوة قوة خاصة: تشمل جميع الرتب، ومقدارها 100 دينار، وتشترط (1-الحصول على احدى الدورات التالية دورة القوات الخاصة أو دورة مكافحة الارهاب أو دورة القفز الحر، 2- تجمع العلاوة وع علاوة المظليين، 3- لا يشترط التعيين لصرف علاوة الضباط، 4- توقف العلاوة في حالة النقل خارج المجموعة أو توصية من قائد الوحدة في حال عدم ممارسة المهنة أو الالحاق خارج المجموعة).

2 . علاوة مجموعة (الملك عبدالله الثاني القوات الخاصة الملكية): وتشمل جميع الرتب ، ومقدارها 25 دينار شهرياً، وتشترط ( 1- تمنح العلاوة لمن لا يتقاضى علاوة القوات الخاصة، 2- تجمع العلاوة مع أي علاوة أخرى للضباط، 3- لا يشترط التعيين لصرف العلاوة).

3. علاوة اضافية لمرتب لواء رد الفعل السريع: وتشمل جميع الرتب، ومقدارها 50 دنيارا، وتشترط (أن يكون على مرتب قيادة لواء رد الفعل السريع).

4. صنف فني حاسبات الكترونية: وتشمل جميع الرتب، ومقدارها 10 دنانير، و(لا يشترط التعيين لصرف هذه العلاوة).

أخبار ذات صلة