"تجمع اتحرّك": هيئة الأفلام الملكية تضاربت في تصريحاتها لامتصاص غضب الناس

محليات
نشر: 2018-11-28 14:36 آخر تحديث: 2018-11-28 14:55
وقفة احتجاجية سابقة للتجمع ضد تصوير المسلسل
وقفة احتجاجية سابقة للتجمع ضد تصوير المسلسل

 أصدر تجمع اتحرّك لدعم المقاومة ومجابهة التطبيع ، الأربعاء بيانا توضيحيا عقب اللقاء بالهيئة الملكية للأفلام بخصوص المسلسل الذي يظهر عمان على أنها "تل ابيب"

وأكدت التجمع في بيانها الذي نشرته على صفحتها على الفيسبوك أن الهيئة الهيئة أكد ان المسلسل والذي يحمل اسم "القصة القديمة" وهو من إنتاج شبكة نتفليكس الأمريكية هو عبارة عن قصة خيالية والممثلين هم من الجنسيتين الأمريكية والاسترالية كأدوار رئيسية وما تبقى اردنيين واردنيات يقومون بأدوار ثانوية ، وأنه لا يوجد ممثلين أو معدات انتاج من "اسرائيل" .


اقرأ أيضاً : ممثل أردني ينسحب من مسلسل أمريكي يصوّر بالمملكة بسبب وجود ممثلين "اسرائيليين"


واضافت البيان أن التجمع لم  يحصل على توضيح فيما يتعلق برمزية وجود "تل ابيب" في المسلسل ، وامتنعت الهيئة عن الإجابة عن مضمون العمل .

واشار البيان إلى أن الهيئة الملكية أخبرتهم  أنها لا تملك الصلاحية للاطلاع عن فحوى العمل واوضحت بأن الطلب يذهب لعدة "جهات" ويتم إجازة التصريح للتصوير دون معرفة وتدخل أي جهة من الجهات التي توصي بالموافقة على التصوير !

 وعبر البيان عن استهجانه كيف " لهيئة الافلام والمخولة  بإعطاء التصريح أن تجيز لجهة اجنبية القيام بالتصوير دون الاطلاع على المحتوى ؟؟! وبالتالي غياب الرقابة على ما تم تصويره .

 وقال  أن هناك تضارب في تصريحات الهيئة الأول وتصريحات ممثليها لوسائل الإعلام حين حاولوا الدفاع عن المسلسل وتجميل صورته لامتصاص غضب وتخوف الناس من محتواه ، فكيف لهم أن يدافعوا ويبرروا التصوير وهم لا يعرفون محتوى ما يتم تصويره ؟؟!!.


اقرأ أيضاً : " الملكية للأفلام" توضح "لرؤيا" حقيقة تصوير مسلسل "للاحتلال" في عمان


  وتاليا نص البيان :

توضيح عقب اللقاء بهيئة الافلام بخصوص المسلسل الذي يظهر عمان على أنها "تل ابيب"

 عقدت الجهات الموقعة ادناه مساء أول أمس لقاء مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام ، وذلك ضمن متابعتها للمسلسل الذي يتم تصويره في عمان ويظهرها على أنها "تل ابيب" .

 

وفيما يلي نسجل ما خلصه اللقاء على النحو التالي :

 1. اكدت الهيئة على ان المسلسل والذي يحمل اسم "القصة القديمة" وهو من إنتاج شبكة نتفليكس الأمريكية هو عبارة عن قصة خيالية والممثلين هم من الجنسيتين الأمريكية والاسترالية كأدوار رئيسية وما تبقى اردنيين واردنيات يقومون بأدوار ثانوية ، وأنه لا يوجد ممثلين أو معدات انتاج من "اسرائيل" .

 2. لم نحصل على توضيح فيما يتعلق برمزية وجود "تل ابيب" في المسلسل ، وامتنعت الهيئة عن الإجابة عن مضمون العمل .

 3. أكدت الهيئة أنها لا تملك الصلاحية للاطلاع عن فحوى العمل واوضحت بأن الطلب يذهب لعدة "جهات" ويتم إجازة التصريح للتصوير دون معرفة وتدخل أي جهة من الجهات التي توصي بالموافقة على التصوير !

 

3. أشار ممثلو الهيئة على انهم التقوا مع القائمين على المسلسل بعد أن أثير الحديث حول الموضوع والتساؤلات والتخوفات حيث كان الجواب بأن الهدف النهائي من المسلسل وقف الحروب !!

 وبناء على ما سبق فإننا نؤكد على التالي :

 اولا : نستهجن كيف لهيئة مخولة بإعطاء التصريح أن تجيز لجهة اجنبية القيام بالتصوير دون الاطلاع على المحتوى ؟؟! وبالتالي غياب الرقابة على ما تم تصويره . وهذا ما يؤكد التضارب في تصريحها الأول وتصريحات ممثليها لوسائل الإعلام حين حاولوا الدفاع عن المسلسل وتجميل صورته لامتصاص غضب وتخوف الناس من محتواه ، فكيف لهم أن يدافعوا ويبرروا التصوير وهم لا يعرفون محتوى ما يتم تصويره ؟؟!!

 

ثانيا : على الهيئة الملكية كجهة "مخولة" عدم السماح لأي جهة وخاصة "اجنبية" تصوير افلام أو مسلسلات قد تروج للحركة الصهيونية أو الكيان الصهيوني أو أن تسانده في الصراع العربي الصهيوني خاصة وأن العدو يعتبر الأردن جزء من مشروعه ، ولا ننسى كيف استغل ذلك وأصبح يروج لبعض المناطق السياحية كوادي رم والبتراء على أنها مواقع أثرية "اسرائيلية" !!

 

ثالثا : في حال ثبت أن المسلسل فيه إساءة ولو بإشارة للأردن أو القضية الفلسطينية أو يشوه بأي شكل من الأشكال الصراع العربي الصهيوني فإننا سنحمل المسؤولية الوطنية والأخلاقية لجميع الجهات المسؤولة عن السماح للشركة بالتصوير .

 

والجدير ذكره بأننا كنا قد التقينا قبل حوالي أسبوع بالقائمين على المسلسل وهم مدير الإنتاج استرالي الجنسية، ومنسق العمليات الإنتاجية الاردني ، وهذا اللقاء الثاني لمعرفة التفاصيل والتي على اساسها نستطيع تقييم العمل ما إذا كان تطبيعا أم لا ، ولكن مع كل اسف لم نستطع الحصول على مضمونه بشكل عام وعلى رمزية وجود "تل ابيب" فيه بشكل خاص .

 

الجهات الموقعة :

اللجنة التنفيذية العليا لحماية الوطن ومجابهة التطبيع

لجنة مقاومة التطبيع - نقابة المهندسين

شبيبة القومي العربي

تجمع اتحرّك لدعم المقاومة ومجابهة التطبيع

عمان في 2018/11/28

أخبار ذات صلة