Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
التنمية: إهمال أحد المشرفين أدى لهروب 10 أحداث من مركز الرصيفة | رؤيا الإخباري

التنمية: إهمال أحد المشرفين أدى لهروب 10 أحداث من مركز الرصيفة

الأردن
نشر: 2018-11-27 16:12 آخر تحديث: 2018-11-27 16:14
وزارة التنمية الاجتماعية
وزارة التنمية الاجتماعية

أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية الثلاثاء عن نتائج لجنة التحقيق في فرار 10 أحداث من مركز تربية الأحداث – الرصيفة والإجراءات المتخذة حيالها فضلا عن الإجراءات الاحترازية التي من شأنها الحد من هروبهم في كافة دور الأحداث التابعة للوزارة.

وقالت الوزارة في بيان صحافي صدر عنها اليوم، إن لجنة التحقيق التي شكلتها وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات توصلت إلى تقصير وإهمال أحد المشرفين في الدار بالواجبات الوظيفية والذي كان سلم أحد الأحداث مفتاح المنامة فيما استغل الأحداث انشغال المشرفين وحصل على إزميل قص بموجبه الشبك الخلفي للسور مما ساعد الأحداث على الفرار.

وأوصت لجنة التحقيق بتحويل المشرف المشار اليه إلى المجلس التأديبي لاتخاذ المقتضى القانوني بحقه، إضافة إلى توجيه عقوبة الإنذار إلى مشرفين أخرين كانا معه في نفس المناوبة، كما حرم تقرير اللجنة المشرفين من المكأفات لمدة شهر.

وقال البيان ان وزارة التنمية الاجتماعية قامت بوضع خطة متكاملة لتطوير دور تربية وتأهيل الأحداث وفق إجراءات متسقة بوشر بتنفيذها من خلال مراجعة التشريعات المعمول بها في دور تربية وتأهيل الأحداث والأدلة الإجرائية وتعديلها بما ينسجم مع طبيعة الأحداث الموجودين في هذه الدور وتلبية متطلبات تنفيذ هذه التشريعات.

ومن الإجراءات أيضا الإسراع في تجهيز الجناح الخاص في دار تربية وتأهيل الأحداث/ عمان لاستقبال الأحداث المكررين والخطيرين والمودعين قضائياً الذين يتصفون بالسلوك العدواني يتم من خلاله فرز الأحداث وفق العمر ونوع الجرم المرتكب الأمر الذي سينعكس إيجاباً على دار تربية وتأهيل الأحداث الرصيفة بتوفير بيئة آمنة مستقرة والحد من حوادث الشغب والهروب بالإضافة الى أن ذلك سيساعد على تنفيذ عملية تصنيف الأحداث حسب القضايا ومنع نقل العدوى الجرمية بينهم.

كما بدأت الوزارة بتنفيذ برامج لا منهجية متكاملة للأحداث تهدف الى إشغالهم بأنشطة تؤدي الى الاستغلال الأمثل لفترات توقيفهم أو محكوميتهم مما ينعكس إيجاباً على سلوكهم  وتوفير متطلبات تنفيذ هذه البرامج ككلف عقدها وكلف توفير اللوازم والتجهيزات اللازمة وتأهيل وتجهيز مرافق مبنى أحداث الرصيفة لتتناسب مع تنفيذ هذه البرامج علماً بأن البرامج التي ستنفذ هي برامج تعليمية من خلال فتح صفوف تعليمية لمحو الأمية والتعليم المنزلي والحاق الأحداث الذين تسمح قضاياهم بمتابعة دراستهم الخارجية بالمدارس الحكومية وعمل دروس تقوية لهم داخل الدور.

ومن البرامج ايضا تدريب وتأهيل لتعليم الأحداث مهن يدوية كصيانة الخلويات والأجهزة والخزف والنجارة والحدادة وبرامج ثقافية ودينية ورياضية وترفيهية اضافة الى التنسيق مع القوات المسلحة الأردنية لتنفيذ برامج خاصة موجهة للأحداث على غرار برنامج خدمة وطن داخل الدور والمراكز وتوفير ما يترتب على ذلك من احتياجات وتجهيزات.

 واشار التقرير الى سلسلة من الاجراءات المتعلقة بالمبنى والموظفين سيتم اتخاذها على الفور ، من بينها دراسة قدرات كادر الاشراف في المركز على العمل وتعزيز الكادر بموظفين جدد ، فضلا عن اتباع خطة الاحلال التدريجي للموظفين ومعالجة الثغرات في المبنى ورفع سور الدار الى اربعة امتار، اضافة الى مخاطبة مديرية الامن العام لتوفير مفرزة شرطة لحراسة الدار.

كما اوعزت الوزيرة اسحاقات بوضع تعليمات الانضباط في دور تربية الاحداث وتوزيع الاحداث على مختلف الدور لمنع الاكتظاظ وفتح دار احداث جديدة في اقليم الجنوب اضافة الى فصل الاحداث الخطرين.

واصدرت الوزارة تعميما جديدا يتضمن حرمان المشرفين الذين تحصل حادثة هروب وفرار احداث في مناوبتهم بحرمانهم من المكافأة الشهرية وبدل الليالي لمدة تتراوح بين ستة اشهر الى سنة وحرمان مدير الدار من مكافأته الشهرية واتخاذ اجراءات ادارية قاسية حال ثبوت تقصيرهم.

وأشار التقرير ان الاحداث الفارين من المكررين وذوي السلوكيات العدوانية وموقوفين في تهم بسيطة كالسرقة  والمشاجرات.

وكانت الوزيرة اسحاقات طلبت الى مسؤولي الوزارة  اضافة الى تعديل تعليمات الضبط في مراكز تربية وتأهيل الاحداث اعادة النظر في أسس شراء خدمات الموظفين في المراكز وأسس اختيار الجمعيات التي يتم من خلالها شراء الخدمات ، واعادة صياغة الاتفاقيات لتكون ضمن اسس جديدة وتكفل اختيار موظفين على درجة عالية من الكفاءة،  فضلا عن تفعيل برامج التأهيل في الدور واستحداث برامج جديدة من شأنها رفع معدلات الانضباطية وتعديل السلوك.

أخبار ذات صلة

newsletter