احتمال تأجيل الانتخابات الرئاسية في أفغانستان من نيسان المقبل إلى تموز

عربي دولي نشر: 2018-11-26 18:47 آخر تحديث: 2018-11-26 18:47
احتمال تأجيل الانتخابات الرئاسية في أفغانستان من نيسان المقبل إلى تموز
احتمال تأجيل الانتخابات الرئاسية في أفغانستان من نيسان المقبل إلى تموز
المصدر المصدر

أعلنت اللجنة الانتخابية الأفغانية الإثنين أن الانتخابات الرئاسية المقررة في 20 نيسان المقبل قد تؤجل فترة ثلاثة أشهر وذكرت اللجنة أنها يمكن أن تؤجل إلى 13 تموز المقبل.

وقال المسؤول عن اللجنة الانتخابية المستقلة عبد البادي سياد في مؤتمر صحفي عقدته اللجنة الانتخابية المستقلة ولجنة التحقق الانتخابية بصورة مشتركة الاثنين في كابول إن الوضع الاقتصادي والأمني وكذلك الطقس- في إشارة إلى اقتراب فصل الشتاء - يملي عليهم إجراء بعض التغييرات في جدول الانتخابات.

وأوضح المتحدث باسم لجنة التحقق الانتخابية علي رضا روحاني بأن إرجاء الانتخابات يستدعي تدابير لوجستية وقانونية.

وقال روحاني إن عليهم التأكد مما اذا كان موعد 13 تموز المقبل ملائما، إمكانية إجراء الانتخابات كافة في وقت واحد، وذلك لأنه بالإضافة الى الانتخابات الرئاسية، ستجرى أيضاً في 2019 انتخابات لتشكيل مجالس وهيئات الولايات، كما من المقرر أن تجرى أيضاً انتخابات تشريعية في اقليم غزني.

يأتي هذا الاعلان فيما تكثف الولايات المتحدة جهودها للتوصل الى اتفاق سلام مع حركة  طالبان بعد 17 عاما من النزاع، حيث يتخوف البعض من أن تؤخر هذه الانتخابات الرئاسية المحادثات، فيما أعلن الموفد الأمريكي الخاص للسلام في افغانستان زلماي خليل زاد أنه يأمل في التوصل الى اتفاق سلام بين الحكومة وطالبان قبل الانتخابات.

وكانت الانتخابات التشريعية التي أُجريت في تشرين الأول الماضي بتأخير ثلاثة عبار، عبارة عن اختبار للأجواء قبل الانتخابات الرئاسية بحسب مراقبين، لكن التصويت شابته ثغرات وأعمال عنف.

هذا واعلنت نتائج تلك الانتخابات في 10 ولايات فيما تجري إعادة فرز للأصوات في العاصمة كابول وهي الأكثر اكتظاظاً بالسكان.

أخبار ذات صلة