زواتي: مساهمة قطاع التعدين من الناتج الإجمالي المحلي 8%

اقتصاد نشر: 2018-11-26 14:48 آخر تحديث: 2018-11-26 14:48
وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي
وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي
المصدر المصدر

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، الاثنين، ان مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي في المملكة بلغت العام الماضي نحو 8% وشكلت صادراته نحو 32 % من مجموع الصادرات في نفس العام، لافتة الى أهمية القطاع في توفير الاف فرص العمل للأردنيين.

جاء ذلك في تصريح صحفي للوزيرة زواتي خلال مشاركتها في اعمال المؤتمر العربي الدولي الخامس عشر للثروة المعدنية، المنعقد في القاهرة، برئاسة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، للبحث في واقع وافاق الاستثمارات التعدينية في الوطن العربي.

 وأكدت ان جهودا تبذل من اجل رفع مساهمة قطاع التعدين بالناتج المحلي الاجمالي من خلال التوسع في تعدين بعض الخامات التي لم يجر العمل على استغلالها بعد، خاصة في ظل وجود مؤشرات ايجابية حول وجود بعض الخامات القابلة للتطوير والاستثمار.

 وبهذا الخصوص قالت ان الرؤى الاستثمارية الخاصة بهذه الخامات سيتم تحديدها خلال العام المقبل.

 واشارت زواتي الى ان وزارة الطاقة والثروة المعدنية بصدد تبني استراتيجية طويلة الأمد للثروة المعدنية تكون بمثابة خارطة الطريق للأعوام المقبلة.

 وتشتمل فعاليات المؤتمر الذي بدأ الاثنين على جلسة وزارية لوزراء الطاقة والثروة المعدنية العرب المشاركين في المؤتمر، للبحث في مستجدات قطاع التعدين في الوطن العربي واليات تعزيز التعاون للارتقاء بالقطاع خدمة لمصالح الشعوب العربية.

  ويبحث المؤتمر، مواضيع الاستكشاف الجيولوجي والاستغلال التعديني والتقنيات الحديثة والصناعات التعدينية الاستخراجية والتحويلية وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.

  ويناقش المشاركون، ورقتي عمل من الأردن الأولى لوزارة الطاقة والثروة المعدنية حول الافاق المتاحة للاستثمار في خامات البنتونايت والدايتومايت في منطقة الأزرق، والثانية لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن حول واقع وافاق الاستثمارات التعدينية والتشريعات الناظمة لقطاع التعدين في الأردن.

  ويشتمل قطاع التعدين في الاردن على المعادن اللافلزية (الصخور الصناعية) مثل الفوسفات والبوتاس والاسمنت مواد البناء وكربونات الكالسيوم كما يشتمل القطاع على المعادن الفلزية مثل النحاس والمنغنيز والذهب.

   ويتكون القطاع من الصناعات التعدينية الاستخراجية وتشمل الفوسفات البوتاس البرومين المغنيسيا الملح كربونات الكالسيوم التف البركاني الزيولايت المعالج السيلكا المعالجة الترافرتين منتجات المقالع والمناجم وطينة البحر الميت.

  كما يتكون من قطاع الصناعات التعدينية التحويلية وتشمل الاسمدة الكيماوية الاحماض الكيماوية فلوريد الالمنيوم الجير الحي والمطفأ، الطوب الرملي الجيري الاسمنت والاسمنت الابيض والصوف الصخري والبلاط الصيني والادوات الصحية ومواد التجميل المصنعة من طينة البحر الميت.

أخبار ذات صلة