هكذا أضّر قرار "منع بيع الشيبس بالمدارس" بالصناعة الأردنية

اقتصاد نشر: 2018-11-25 17:25 آخر تحديث: 2018-11-25 17:25
شيبس
شيبس
المصدر المصدر

ترك القرار الذي أصدرته وزارة الصحة مؤخرا، بمنع بيع مادة الشيبس ورقائق البطاطا والذرة المصنعة محليا بالمدارس، اثارا سلبية على الصناعة الاردنية.

وعلى اثر ذلك، طالبت غرفتا صناعة الاردن وعمان وزارة الصحة بالتراجع عن قرارها، مؤكدة ان منتج رقائق الشيبس من البطاطا الطازجة ورقائق الشيبس من الذرة والتي لا تحتوي على المنكهات والالوان الصناعية هي من المنتجات المأمونة صحيا.

واكد ممثل قطاع الصناعات الغذائية في غرفة صناعة الأردن محمد وليد الجيطان،  ان مادة الشيبس المصنعة من المواد الطازجة تزود الطلبة بما يحتاجونه من مصادر الطاقة اليومية لاحتوائها على النشويات والزيوت، كما ان المنتجات من الشيبس تباع في الاسواق المحلية وتصنع ضمن المواصفات الاردنية وتحت رقابة المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

ودعا رئيس غرفة صناعة عمان المهندس فتحي الجغبير وزارة الصحة للتراجع عن القرار لدعم المنتج المحلي بالسوق المحلية، خاصة في ظل التحديات التي يواجهها القطاع الصناعي والمنافسة مع الصناعات المستوردة.

واكد نائب رئيس غرفة صناعة عمان رئيس اللجنة المشرفة على حملة (صنع في الاردن) المهندس موسى الساكت، ضرورة دعم الصناعات الوطنية وتعزيز تواجدها بالسوق المحلية بما يسهم بدعم الاقتصاد الوطني وتوفير المزيد من فرص العمل للأردنيين، مشددا على ان الصناعة الوطنية تلتزم بأعلى معايير الجودة والسلامة.

واكد صاحب احد مصانع الشيبس فارس النتشة، ان القرار يهدد بعض الشركات الصناعية بخفض طاقتها الإنتاجية إلى جانب تسريح بعض العمالة وأخرى بالتوقف تماما عن العمل، ويمكن الصناعات المنافسة من الدخول في السوق المحلية بقوة أكبر.

أخبار ذات صلة