قادة الدول الأوروبية يصادقون على اتفاق تاريخي حول "بريكست"

عربي دولي نشر: 2018-11-25 14:11 آخر تحديث: 2018-11-25 14:11
قادة الدول الأوروبية يصادقون على اتفاق تاريخي حول "بريكست"
قادة الدول الأوروبية يصادقون على اتفاق تاريخي حول "بريكست"
المصدر المصدر

صادق قادة الدول الأوروبية في بروكسل الأحد على اتفاق تاريخي حول انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي وصفه رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر بأنه مأساة.

وبعد نصف ساعة فقط من بدء القمة الاستثنائية، أعلن رئيس المجلس الأوروبي في تغريدة على تويتر أن الدول ال27 أقرت اتفاق الانسحاب إضافة إلى إعلان سياسي منفصل عن الاتفاق حول العلاقات المستقبلية بين الجانبين.

وقال رئيس المفوضية إنه يوم حزين، مضيفاً أن خروج بريطانيا أو أي دولة أخرى من الاتحاد الأوروبي لا يدعو للابتهاج أو للاحتفال، مؤكداً أنها لحظة حزينة وواصفاً إياها بالمأساة.

من جهته، أكد كبير المفاوضين الأوروبيين في ملف "بريكست" ميشال بارنييه أن الاتحاد الأوروبي سيبقى شريكاً وصديقاً للمملكة المتحدة بعد "بريكست"، لافتاً إلى أنه عمل خلال المفاوضات شديدة الصعوبة والتعقيد مع المملكة المتحدة ولم يعمل إطلاقا ضدها، داعيا الجميع إلى الاضطلاع بمسؤولياتهم تجاه هذا الأمر.

ويقع اتفاق "بريكست" الذي يضمن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بشكل منظم في 585 صفحة ويحدد أطر فترة انتقالية للتكيف مع الانفصال بين الطرفين اللذين تربطهما علاقات عمرها أكثر من أربعين عاما، يضاف إليه الإعلان السياسي الذي يضبط التبادل التجاري والتعاون الأمني بين الطرفين.

ونص الاتفاق على عدة نقاط أساسية أبرزها المرحلة الانتقالية ومشكلة إيرلندا وحقوق المواطنين والتسوية المالية والإشراف على تطبيق الاتفاق إضافة إلى صيد السمك.

وبحسب الاتفاق ستخرج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في الثلاثين من آذار المقبل، إضافة إلى إعطاء فترة انتقالية تنتهي في الحادي والثلاثين من كانون الأول من العام 2020 سيطبق خلالها البريطانيون قوانين الاتحاد الأوروبي ويستفيدون منها، مع إمكانية تمديد الفترة الانتقالية مرة واحدة وبموافقة الجانبين، لمدة يمكن أن تصل إلى عام أو عامين وحتى 2022 على أبعد حد.

أخبار ذات صلة