200 طالب من العائدين من اليمن يعتصمون لتحويلهم من "الموازي للعادي"

الأردن
نشر: 2014-10-12 15:48 آخر تحديث: 2016-07-24 12:10
200 طالب من العائدين من اليمن يعتصمون لتحويلهم من "الموازي للعادي"
200 طالب من العائدين من اليمن يعتصمون لتحويلهم من "الموازي للعادي"

رؤيا - إعتصم نحو مائتي طالب من الطلبة العائدين من اليمن بسبب الاوضاع الامنية هناك مع عدد من ذويهم اليوم الاحد أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مطالبين بتحويل قبولاتهم في الجامعات الرسمية الاردنية على البرنامج العام وليس الموازي.

وقالوا أنهم لا يقوون على تكاليف البرنامج الموازي، والا لما كانوا ابتعثوا ابنائهم اصلا للخارج.

وخلال لقاء وفد من المعتصمين مع أمين عام الوزارة بالوكالة الدكتور بسام أبو خضير وعد باسم الوزارة بمتابعة موضوعهم الذي اكد انه من اختصاص مجلس التعليم العالي وليس الوزارة.

وطالب ابو خضير الطلبة بتقديم استدعاء جماعي من الطلبة لعرضه على مجلس التعليم العالي لاتخاذ القرار بشأنهم.

وفي تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) أكد أبو خضير أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور امين محمود دعا مجلس التعليم العالي للانعاقد لمناقشة موضوع الطلبة العائدين من اليمن، مرجحا ابو خضير ان يعقد المجلس جلسة لهذا الموضوع غدا الاثنين أو بعد غد على أبعد تقدير للبت بموضوع الطلبة.

وذكر أبو خضير أن مجلس التعليم العالي كان تعامل أكثر من مرة مع طلبة أردنيين عائدين من دول شقيقة تشهد إضطرابات سياسية مثل ليبيا وسوريا، وبعض الحالات من مصر واتخذ بتوجيهات ملكية قرارات صبت في مصلحة الطلبة.

يذكر أن مجلس التعليم العالي كان وافق نهاية الشهر الماضي على قبول الطلبة الأردنيين الملتحقين في برامج البكالوريوس في الجامعات اليمنية الحكومية والخاصة المسجلين قبل بداية العام الجامعي 2014/2015 في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة بتخصصات مناظرة لتخصصاتهم في البرنامج الموازي.

وأستثنى القرار شرط الحد الأدنى لمعدل الثانوية العامة لقبول الطلبة ووفق اسس وشروط تحقيق الشروط الواردة في نظام وتعليمات معادلة الشهادات غير الأردنية للطلبة الدارسين في الخارج.

وأن يوزع الطلبة على الجامعات الرسمية وفق الآليات المتبعة في القبول الموحد، فيما يترك للجامعات إجراء المناقلات فيما بينها وفقاً للشواغر المتوفرة في كل جامعة.

كما اشترط ان تكون حصيلة احتساب المساقات الدراسية على الطلبة دراسة ما لا يقل عن (50%) من الساعات المقررة للتخرج في الجامعات الأردنية تطبيقاً لأنظمة منح الشهادات الجامعية.

وكان مجلس التعليم العالي شكل لجنة برئاسة مدير دائرة القبول الموحد الدكتور غالب الحوراني للتأكد من بيانات الطلبة ومتابعة شؤونهم.

 

أخبار ذات صلة

newsletter