أستاذ جامعي: لماذا لا تتحرك الحكومات نحو الجامعات أسوة بجلالة الملك؟

الأردن
نشر: 2018-11-22 20:21 آخر تحديث: 2018-11-22 20:29
الاستضافة خلال نشرة الأخبار
الاستضافة خلال نشرة الأخبار

قال أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الهاشمية، الدكتور جمال شلبي، إن جلالة الملك زار الجامعة الهاشمية يوم أمس الأربعاء، حيث أبدى جلالة الملك إعجابه بما رأى من الإنجازات التي حققتها الجامعة.

وتسأل شلبي خلال حديث خاص لرؤيا، لماذا ننتظر الملك حتى يتحرك ويقول إن هناك شيء إيجابي، ولما لا تتحرك الحكومات ومراكز صنع القرار في الدولة نحو الجامعات؟

وأشار على أن الجامعة الهاشمية ورغم إنها جامعة فتية وحققت إنجازات رائعة فهي مكتفية ذاتيًا بالطاقة والماء ما وفر الكثير من الأموال على الجامعة، بالإضافة لوجود أسماء عالمية تُدرس في الجامعة.

ورأى أن هناك عقلية في الأردن والعالم العربي، حيث تعتبر الثقافة والعلم مجرد "إكسسوارات" لافتا إلى أن الدولة دون تعليم لا يمكن أن تنهض، وسرعان ما تسقط، فالدول تقاس بما تقدمه الجامعات فيها.

واكد أن الحكومة تلعب دورا كبيرا في تقدم الجامعات، وأنه لا صلة حقيقية بين أصحاب القرار والجامعات، داعيا إلى إرادة سياسية حقيقية وإرادة مليكة بالذات، وهذا ما ركز عليه الملك في الورقة النقاشية السابعة.

وقال نحتاج إلى فضاء من الحريات الأكاديمية بحيث يشعر الباحث انه يناقش ويجادل ويفكر بعيدا عن أي التزامات سياسية.

ودعا إلى وضع ميزانيات للجامعات ما يسهم في ريادة التعليم، وإلى التنافس بين الجامعات حتى يوجد تحفيز للباحثين لتقديم الأفضل.

كما دعا إلى وضع سياسية عامة بعيدة المدى لصناعة قاعدة بحثية لصالح الأردن والعرب.

ورأى أن هناك ضعف شديد في القيم البحثية، عند الأردنيين وهذا ما نلمسه عند الطلاب حين يأتون للجامعات.

وبين أن الجامعات بحاجة إلى اتصال حقيقي بين الباحثين ومراكز القرار بالدولة وإلى تفاعل بين مؤسسات الدولة وبين رؤساء الجامعات بين بعضهم.

أخبار ذات صلة

newsletter