الاحتلال يكشف عن "مشروع جديد" مع الأردن قريبا.. ومصدر يوضح

الأردن
نشر: 2018-11-22 15:16 آخر تحديث: 2018-11-22 17:06
نهر الأردن
نهر الأردن

أوضح مصدر رسمي في وزارة المياه والري أن لجنة مشتركة بين الأردن والاحتلال تبحث تنفيذ مشروع جديد لتطوير منطقة نهر وادي الاردن ومنع التلوث فيه بما ينعكس على الواقع البيئي لمنطقتي نهر الأردن والبحر الميت .

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته إن المشروع الجديد سيبدأ العمل به فور انتهاء اللجنة المشتركة بين الطرفين من عمليات الدراسة والبحث، مضيفا ان المشروع يندرج ضمن اتفاقية وادي عربه للسلام الموقعة بين الأردن والاحتلال عام 1994 .

وأشار المصدر إلى انه قد تم تشكيل لجنة لهذه الغاية لبحث تطوير نهر الأردن ضمن لجنة المياه الاقليمية المشتركة موضحا أن تمويل المشروع سيكون من عدة جهات مانحه بهدف إعادة الحياة على طول مجرى نهر الأردن والحفاظ على الوضع البيئي للمنطقة .

وكانت وزارة التعاون الإقليمي في حكومة الاحتلال كشفت عن مشروع جديد تنوي اقامته مع الأردن قريبا.

وبحسب ما نشرته وزارة الاحتلال عبر موقعها الالكتروني فان المشروع سينفذ بالتعاون مع الاردن ويهدف إلى إعادة تأهيل منطقة نهر الأردن الجنوبي " ضمن لجنة عمل مشتركة بين عمان وتل ابيب بهدف تنشيط الجزء الجنوبي من نهر الأردن.

وقالت الوزارة إن المشروع سيحل المشاكل البيئية التي تم إنشاؤها بعد بناء سد دغانيا وجفاف نهر الأردن في الجزء الجنوبي.

يشار إلى سد دغانيا هو سد مائي بني عام 1932 بواسطة بنحاس روتنبرغ وذلك في الجهة الجنوبية من بحيرة طبريا على مخرج نهر الأردن من البحيرة بزعم تحويل بعض من المياه إلى محطة توليد كهربائية على نهر اليرموك لتغذية نهارايم، إلا أن هدف السد تحول لاحقا وبعد عام 1948 إلى تحويل المياه إلى داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 وتقليص سريان المياه إلى نهر الأردن، حيث تم إيقاف مشروع توليد الكهرباء .

أخبار ذات صلة

newsletter