Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"ادارة الازمات" يدعو للانتقال لادارة مخاطر الكوارث لتفادي الخسائر | رؤيا الإخباري

"ادارة الازمات" يدعو للانتقال لادارة مخاطر الكوارث لتفادي الخسائر

الأردن
نشر: 2018-11-19 19:22 آخر تحديث: 2018-11-19 19:22
صورة من فاجعة البحر الميت
صورة من فاجعة البحر الميت

دعا مدير العمليات والخطط في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات العميد الركن علي بني ياسين، إلى الانتقال من إدارة الكوارث إلى إدارة مخاطر الكوارث لتفادي وقوع الخسائر عند حدوث أي أزمة مفاجئة.

وقال بني ياسين خلال ندوة نظمتها الجامعة الأردنية بعنوان "فاجعة البحر الميت دروس وعبر"، إن المركز يعمل على تنسيق الجهود الوطنية وتحقيق التكامل بين مؤسسات الدولة والأجهزة الأمنية المختلفة لإدارة أي أزمة بكفاءة عالية.

وأضاف أن مركز العمليات مجهز بأحدث المعدات والتقنيات لتمكين صانعي القرار من إعطاء المعلومات الصحيحة والدقيقة التي تناسب الموقف الميداني منعاً للتضارب والازدواجية لتحقيق مفهوم الامن الوطني الشامل.

وقال نائب الرئيس لشؤون خدمة المجتمع رئيس فرع العقبة الدكتور موسى اللوزي، إن الندوة تهدف إلى تعميق تواصل الجامعة مع محيطها المجتمعي من خلال العمل التطوعي والنظري المميز وتعزيز مفهوم المسؤولية المجتمعية أمام القضايا الوطنية واستثمار الطاقات الشبابية والوقوف مع الخبراء والمختصين على طبيعة منطقة البحر الميت التي تشكل خطراً على الأرواح، واستخلاص الدروس والعبر لتفادي أي أزمات ومشاكل قادمة.

وقالت مديرة مركز تنمية وخدمة المجتمع الدكتورة رانية جبر، إن الندوة جاءت لتسليط الضوء على حجم الخسائر البشرية في فاجعة البحر الميت التي كان جُلها من الأطفال والطريقة التي أديرت فيها الأزمة والوقوف على أسباب الحادثة.

وشرح رئيس اللجنة الوطنية العليا للانزلاقات ونوعية المياه الدكتور عمر الريماوي طبيعة منطقة البحر الميت وذلك بعرضة مادة فلمية تبين مدى مخاطر المنطقة.

وقال الاستشاري الأسري والتربوي الدكتور يزن عبده إنه من المفترض الخروج بحلول علمية وذلك بالتركيز على العلم التربوي والجوانب النفسية والتربوية لحل الأزمات من خلال زيادة الوعي المجتمعي ومتابعة الطلبة الذين تعرضوا للفاجعة وذويهم لأنهم بحاجة إلى الدعم النفسي.

وقالت عميد كلية الآثار والسياحة في الجامعة الدكتورة ندى الروابدة، إن الأردن تميزت بسياحة المغامرة بسبب تضاريسها وطبيعتها المتنوعة، مشيرة إلى ضرورة الالتزام بمعايير السلامة لخطورتها من خلال ترخيص مكاتب تختص بهذه السياحة وتدريب العاملين فيها والعمل على زيادة الوعي المجتمعي لممارسة هذا النوع من السياحة وتفادي أي أضرار.

أخبار ذات صلة

newsletter