الملك يستقبل رئيس جمهورية مقدونيا.. فيديو

الأردن
نشر: 2018-11-18 16:19 آخر تحديث: 2023-06-18 15:13
الملك يستقبل رئيس جمهورية مقدونيا
الملك يستقبل رئيس جمهورية مقدونيا

استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله، الأحد، رئيس جمهورية مقدونيا جورجي إيفانوف والسيدة عقيلته، في قصر الحسينية.

وعقد جلالة الملك مباحثات ثنائية مع رئيس جمهورية مقدونيا بحضور جلالة الملكة وعقيلة الرئيس المقدوني.

وتاليا تصريحات جلالة الملك:

 فخامة الرئيس،

·        اسمحوا لي أن أرحب بكم بالنيابة عن نفسي وعن الحكومة والشعب الأردني، هنا في الأردن.

·        إن زيارتكم هذه لبلدنا تعتبر تاريخية، وتشكل فرصة للبناء على اللقاء بيننا خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل عدة شهور، وكما ناقشنا اليوم يوجد العديد من المجالات للتعاون المشترك وبما يخدم مصالح البلدين، وأتمنى أن نبحث خلال هذا الاجتماع سبل تطوير هذا التعاون. 

·        يتمتع بلدانا بعلاقات تاريخية، حيث يوجد طلبة أردنيون يدرسون في بلدكم، وأتمنى أن نقوم خلال وجودكم في الأردن في تحديد القطاعات التي من شأنها الارتقاء بمستويات التعاون بين بلدينا.

·        سياسيا، يتمتع بلدانا بعلاقات جيدة جدا،

·        إننا في غاية السرور لوجودكم معنا، وأود أن أعبر مرة أخرى عن ترحيبي الحار بكم والوفد المرافق، ونتمنى لكم النجاح.  

 

تصريحات الرئيس المقدوني:

·        جلالة الملك يسعدني جداً أن أقوم بهذه الزيارة الرسمية للمملكة الأردنية الهاشمية، وأشكركم على كرم الضيافة.

·        وبالنسبة لنا، فإن هذه الزيارة الرسمية تعتبر تاريخية، فأنا أتشرف بأن أكون أول رئيس لجمهورية مقدونيا يزور الأردن رسميا، وقد وجهت للتو دعوة لكم لزيارة بلدنا، فنحن نود أن نبني على الصداقة والعلاقات الوثيقة التي كانت قائمة عندما كنا جزءا من جمهورية يوغوسلافيا السابقة، ونود أن نبني عليها في جميع مجالات التعاون المشترك.

·        إن جمهورية مقدونيا والمملكة الأردنية الهاشمية في منطقة الشرق الأوسط يبرزان كنموذجين للتعايش والوئام، ويعد الأردن مثالا مهما لدولة تساهم بشكل إيجابي في استقرار منطقة الشرق الأوسط.

·        إن هذه الزيارة تشكل خطوة لفتح الأبواب أمام مزيد من التعاون في المستقبل، ونؤكد أهمية البناء على علاقات التعاون المشترك على جميع المستويات، خصوصا في مجال التعليم العالي، وأيضاً بين غرف الصناعة والتجارة من أجل فتح الفرص أمام مجتمع الأعمال في البلدين.

أخبار ذات صلة

newsletter