أسباب الغثيان .. وكيف تعالجه؟ - فيديو

صحة
نشر: 2018-11-17 07:48 آخر تحديث: 2018-11-17 07:51
تعبيرية
تعبيرية

الغثيان شعور مزعج وإحساس بالدوار، وعدم الاتزان، وهو من الأعراض المتكررة عند الكثيرين، خاصة بالنسبة لمرضى الجهاز الهضمي.

ويعتبر الغثيان من الأعراض المشهورة والتي تمنع المريض من السفر والعمل بشكل جيد أو العيش بشكل طبيعي بجانب إمكانية الدخول للمستشفى للعلاج.

وهناك بعض العوامل التي تتدخل في الغثيان حيث هناك الجهاز العصبي المرتبط بالدماغ والذي يغذي المعدة، عند التعرض لغثيان المعدة يكون هنالك أربعة أو خمسة دورات للمعدة كل دقيقة أو دورة واحدة بدلا من ثلاثة دورات فقط وهي الدورة المنتظمة للمعدة، لذلك يحدث غثيان المعدة بسبب خلل في هذه الدورة المنتظمة للمعدة.

هناك أسباب عدة للشعور بغثيان المعدة أولها اختلال توازن الجسم عند السفر بالطائرة أو البحر أو ما شابه مما يؤدي إلى دخول الأعصاب للمعدة وبالتالي يحدث غثيان المعدة.

ويحدث الغثيان عند المرأة الحامل بسبب اضطرابات في دورة المعدة نفسها كما أنه عند المرأة الحامل تختلف بعض الهرمونات أثناء فترة الحمل والتي تؤثر على انقباضات المعدة إلى جانب أن الجهاز الهضمي عند الحامل يختلف عن أي سيدة أخرى كما يختلف تفريغ المعدة عند الحامل بشكل كبير والذي يتسبب في حرقة المعدة والشعور بالغازات بشكل مستمر.

يعتبر الغثيان نتيجة ركوب السيارة أو الجلوس في المقعد الخلفي للسيارة مرتبط أيضا بالدماغ والأعصاب مما يؤثر على المعدة وعلى توازن الجسم مما يتسبب في غثيان المعدة.

وللتخلص من الغثيان، يجب مراجعة الطبيب حتى يتمكن من علاجه سواء كان هذا السبب عضوي أو نفسي.

يمكن علاج الغثيان ببعض أدوية مثبطات المعدة والتي لا يفضل استخدامها كثيرا لأنها قد تؤثر على الجهاز العصبي للمريض مثل التشنجات.

أخبار ذات صلة

newsletter