ما بين حفرةٍ ومنهل.. الكل يتنصل من مسؤولياته

محليات
نشر: 2018-11-15 17:17 آخر تحديث: 2018-11-15 20:05
تحرير: إسماعيل عُباده
صورة الحفرة التي سقطت بها الطفلة والشاب أسيد
صورة الحفرة التي سقطت بها الطفلة والشاب أسيد
المصدر المصدر

كعادة بعض الجهات الحكومية بعد أي حادثة أو كارثة تحصل بالمملكة، تخرج جهة من هنا ومن هناك حتى تتبرأ من مسؤوليتها تجاه وقوع أي كارثة بعد أيام وساعات وأحياناً بعد دقائق كما حصل بالأمس في حادثة "حفرة جنوب عمان"، علماً أنها المسؤولة بشكل رئيسي عن الوقاية من مثل تلك الحوادث.

الحادثة التي راح ضحيتها طفلة بريئة كانت ذاهبة للعب، وشاب في مقتبل العمر ضحى بحياته من أجل انقاذ الطفلة لكن القدر لم يمهله، فوافته المنية أمس الأربعاء . 

أمانة عمّان

وبعد لحظات وقوع حادثة سقوط الطفة والشاب في الحفرة الإمتصاصية بمنطقة خريبة السوق جنوبي العاصمة عمّان، خرجت الأمانة على الأردنيين عبر وسائل الإعلام لتقول أن الطفلة والشاب سقطا في منهل، لتعود بعد دقائق الحادثة وقعت في حفرة امتصاصية.

ولم تقف التصريحات عند هذا الحد من "اللغط"، بل أعلنت أمانة عمّان الخميس، عن عدم مسؤوليته في الحادثة ، وأن صاحب البناية مخالف للتعليمات والأنظمة.

لكن الأمانة هنا، نسيت أنها صاحب الرقابة الرئيسي على الأبنية والمشاريع بالعاصمة ومتابعة المخالفات حتى تصوبيها من قبل المخالفين .


اقرأ أيضاً : مصدر لـ"رؤيا": الحفرة التي سقطت بها الطفلة والشاب أسيد "مخالفة"


وقال مصدر بالأمانة ي تصريح لـ"رؤيا"، الخميس: إن الحفرة كانت معدة مسبقا وفقا للمخططات التي تقدم بها مالك المجمع للحصول على ترخيص واذن أشغال من الأمانة، هي لـ"بئر ماء"، وليست لحفرة امتصاصية.

وفي السياق، أكد الناطق باسم أمانة عمان مازن الفراجين الخميس، أن الأمانة لاتتهم أي جهة حكومية، حول نتائج توصلت اليها اللجنة الفنية التي شكلها أمين عمان أمس إثر حادثة خريبة السوق المؤسفة، مشيرا الى أن تشكيل اللجنة يهدف الى تبيان كافة الحقائق المتعلقة بواقع الحال والتراخيص الممنوحه ووجود او عدم وجود مخالفات . 

سلطة المياه

ولم تقف الأمور عند هذا الحد، خرجت سلطة المياه عبر مصادرها لتقول أن لا علاقة لها بالحفرة الامتصاصية، وأن متابعة هذه الأمور تقع على عاتق الأمانة والبلديات في مختلف المحافظات .

وقال مصدر في سلطة المياه -رفض الكشف عن اسمه- في تصريح لـ "رؤيا": إن السلطة ممثلة بكل ما تبع لها من شركات في مختلف محافظات المملكة، أبرزها مياهنا في عمان، تقوم بايصال المياه للمواطنين بناء على "اذن أشغال" يصدر عن البلديات وأمانة عمان .


اقرأ أيضاً : "المياه": متابعة الحفر الإمتصاصية من مسؤوليات الأمانة.. وليس لنا علاقة بـ"حفرة جنوب عمّان"


وتعقيباً حول حادثة الحفرة الامتصاصية جنوبي عمّان، قال المصدر ذاته: إنه المجمع المربوط مع الحفرة الامتصاصية ، غير مرتبط بالصرف الصحي، وبالتالي لا يقع ضمن اختصاص المياه للمتابعة بشأنه، سواء أكان بئرا أم حفرة امتصاصية.

الدفاع المدني 

وتعليقاً على تأخر الدفاع المدني في انقاذ الشخصين في اللحظات الأولى من الحادثة، ذكرت إدارة الإعلام في الدفاع المدني: ان الإجراءات الواجب اتخاذها أولا هو شفط كافة محتويات هذه الحفرة الامتصاصية كونها تحتوي على مواد و غازات سامة ومن ثم النزول من قبل كوادر الدفاع المدني وإخراج الأشخاص منها ، إلا أن غطاسي الدفاع المدني غامرو بحياتهم وعملوا على إخراج هذه الطفلة المتوفاة قبل إكمال عمليات شفط مواد الحفرة . 


اقرأ أيضاً : الدفاع المدني يوضح سبب التأخر في إنقاذ شخصين سقطا بحفرة امتصاصية في عمّان


وقالت إدارة الإعلام بان مثل هذه الحوادث بحاجة إلى تدابير وإجراءات دقيقة أثناء عمليات الإنقاذ حتى لا نفقد أشخاص من المنقذين وخاصة أن من يقع داخل هذه الحفر الامتصاصية يكون قد فارق الحياة خلال دقائق معدودة وبالتالي نعمل على انتشال جثة وليس إنقاذ شخص .

والسؤال هنا هو السؤال البسيط "الكبير".. من المسؤول؟


اقرأ أيضاً : محافظ العاصمة: احالة قضية الحفرة الامتصاصية الى المدعي العام


أخبار ذات صلة