"الصحة": اصابة 10 آلاف طالب بـ "التقمل".. فيديو

محليات نشر: 2018-11-15 14:32 آخر تحديث: 2018-11-15 14:32
مدرسة - ارشيفية
مدرسة - ارشيفية
المصدر المصدر

من يقرأ تقرير الصحة المدرسي في وزارة الصحة يصاب بالاحباط فحين تعلم ان 63 % من المدارس الحكومية تعاني من سلبيات بيئية بينما 36% من المدارس الخاصة لديها ايضا مشاكل بيئية فهناك مشكلة صعبة و تحتاج الى تدخل فوري من الجهة المعنية.

فالطلاب يتعرضون إلى امراض كالتقمل، فمن بين 470.000 طالب تم فحصهم وجد بينهم 10.000 طالب مصاب بالتقمل، بحسب تقرير صدر مؤخرا.

الدكتور خالد الخالد الخرابشة مدير الصحة المدرسية في وزارة الصحة قال في معرض رده على أرقام التقرير إن "هناك 2 مليون طالب على مقاعد الدراسة تعمل مديرية الصحة المدرسية كمديرية مركزية بمنهجية واضحة ضمن الانظمة و القوانين المعمول بها بالمملكة الاردنية الهاشمية من خلال استراتيجية وطنية للصحة المدرسية تم اعدادها من خلال جميع الجهات المعنية بالصحة المدرسية من وزارة التربية و التعليم و من خلال المنظمات الدولية و خبراء في مجال الصحة المدرسية و من الجامعات الاردنية".

واضاف عبر برنامج هذا الصباح على رؤيا، أن الاستراتيجة تعمل على عدة محاور ومن خلال هذه المحاور يتم اعداد اهداف لتنفيذها.

ومن اهم محاور الاستراتيجية "البيئة المدرسية بداية من دخول الطالب المدرسة والغرف الصفية والساحات وسلامة المياه والاضاءة ودورات المياه ونظافتها".

وتؤكد وزارة الصحة أن نتائج تنفيذ الإستراتيجية تبين أن  65% من مجموع مدارس المملكة فيها سلبيات بيئية، وإنها سلبيات ليست حرجة.

ويتم الكشف على المدارس من "خلال اطباء متخصصين بالصحة العامة للتاكد من جميع النواحي الصحية وتتم مخاطبة وزارة التربية والتعليم بها خلال وزارة الصحة" يقول الخرابشة.

ويضيف بأن بعض السلبيات مكررة منذ سنوات، عدى وجود مدارس مستأجرة، واكتظاظ الغرف الصفية، مما يشكل عبئا على البنية التحتية، بالاضافة إلى عدم وجود اقسام او شعب للصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم.

وبحسب الخرابشة، فإنه لا يوجد بالهيكل اللتنظيمي لوزارة التربية والتعليم معلمة للصحة المدرسية.

ويسجل تحفظه على "ضعف إستجابة وزارة التربية والتعليم" للكتب الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة،  ما يدفع وزارة الصحة للجوء للحاكم الاداري بالمنطقة أو المحافظة للتدخل لإخلاء المباني التي تعاني مشكلات خطرة على الطلبة.

ومن المؤكد ان قسم الصحة المدرسية بوزارة الصحة لا يوجد له تمثيل رسمي بوزارة التربية والتعليم، ما يضعف امكانية تنفيذ استراتيجية الصحة المدرسية.

وكانت مديرية الصحة المدرسية قد نفذت ما يقارب 4194 زيارة مدرسية، ووجهت 2114 انذارا، و 23 مخالفة لمن لم يقم بتصويب أوضاعه.

أخبار ذات صلة