إحصائية صادمة.. الأردن من أسمن عشر دول في العالم

صحة
نشر: 2018-11-14 22:10 آخر تحديث: 2018-11-14 22:10
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

 قال رئيس المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة الدكتور كامل العجلوني، إن أحدث إحصائية علمية عالمية، تُظهر أن الأردن من أسمن عشر دول في العالم. كما أن نسبة مرض السكري والسكري الكامن فيه تبلغ 45 بالمائة ضمن الفئة العمرية 25 عاما فما فوق، وفق احصائية وطنية 2016.

وأكد في محاضرة القاها بالاحتفال الوطني باليوم العالمي للسكري والذي نظمته الجمعية الأردنية للعناية بالسكري، الاربعاء، أن جميع أدوية الأنسولين القديمة "الأرخص سعرا"، والحديثة المطورة "الأغلى سعرا"، لها نفس الفعالية في ضبط مستوى السكر في الدم، داعيا الأطباء الى مراعاة الوضع الاقتصادي للمرضى عند كتابة الوصفة العلاجية.

وبين أن تكلفة الاقتصادية لمرض السكري تعتبر الأعلى بين الأمراض كافة على المستوى العالمي إذا ما قيست الكلفة باقتصاديات الدولة، مشيرا الى أن 20 بالمائة من موازنة الأردن تصرف على الأمراض غير السارية، وهي: السكري وارتفاع ضغط الدم والدهنيات، وفقا لأرقام رسمية.

من جهته أعلن الأمين العام للشؤون التعليمية في وزراة التربية والتعليم محمد العكور عن تجاوب الوزارة لدعوة المركز الوطني للسكري، بتقديم خطين ساخنين لأي ملاحظات أو شكاوى خاصة بطلبة وأهالي مرضى السكري، هما: 065680081، وهو أثناء الدوام الرسمي، والخط المجاني 06080022557.

إلى ذلك، أشار رئيس الجمعية الأردنية لاختصاصي الغدد الصم والسكري والاستقلاب الدكتور عبدالكريم الخوالدة، إلى دأب الجمعية على متابعة التطورات والأبحاث المتعلقة بالسكري وعلاجه، وأنها تطلع الأطباء في مختلف الاختصاصات على كل ما هو جديد في عالم السكري.

وكانت رئيسة الجمعية للعناية بالسكري الدكتورة نديمة شقم، أكدت سعي الجمعية ومنذ 27 عاما، في التوعية الصحية والكشف المبكر عن مرض السكري، وتقديم كل ما هو جديد لمكافحة المرض طبقا لأحدث الدراسات العالمية.

وتضمنت فقرات الاحتفال، عرض فيديو عن نشاطات الجمعية، وكلمات لأطفال السكري، وعرضا مسرحيا، وأغنية مسرحية من إنتاج وزارة الثقافة، ومعرضا فنيا تثقيفيا عن مرض السكري

أخبار ذات صلة