"ضريبة الدخل" يشعل هجوما ..يطال "الطراونة والرزاز"

محليات نشر: 2018-11-13 14:12 آخر تحديث: 2018-11-13 15:36
تحرير: معاذ ابوالهيجاء
خلال جلسة نقاش مشروع قانون الضريبة
خلال جلسة نقاش مشروع قانون الضريبة
المصدر المصدر

حالة من الغضب، والجدل، وتنازع للأراء سادت مجلس النواب عقب نقاش مشروع قانون ضريبة الدخل.

نواب وكتل طالبت برد القانون بعجره وبجره، ونواب طالبوا بالتعديل وآخرون اعتبروا أن رد القانون ليس في محله لا في هذا التوقيت وفقا للنظام الداخلي!.

نقاش القانون قاد إلى هجوم واسع على رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة، واتهمات له بمحاولة توجيه المجلس، بل طال أيضا الرزاز بشحمة وعظمه وتهديده بما أسموه " الذهاب إلى مزابل التاريخ" ان لم يسحب المشروع‼.

النائب غازي الهواملة، اتهم الطراونة بالدفاع عن مشروع قانون ضريبة الدخل وتوجيه النواب للموافقة عليه.

جاء ذلك بعدما قال الطراونة إن القانون لن يمس أكثر من 80 الف كأشخاص وكشركات، ولن يتضرر منه أصحاب الدخول المتوسطة والمتدنية.

 

وأثار حديث الطراونة حفيظة النائب غازي الهواملة مخاطبا الطراونة :" سيشهد عليك الشجر والحجر وتتحمل خطيئة الناس أمام الله بسبب دفاعك عن مشروع القانون".

 وأضاف :" كما وجهتنا في لجنة لاقرار القانون، اليوم تريد توجيه المجلس كاملا".

 كما انتقد النائب عبدالكريم الدغمي، رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة على خلفية ما اعتبره " توجيه المجلس" للموافقة على مشروع القانون.

 وخاطب الدغمي الطراونة قائلا :" لا نحجر عليك رأيك ولكن كان عليك أن تترك الرئاسة لأحد نوابك وتقف على المنبر وتقول رأيك أما من موقع الرئاسة لا نقبل بذلك".

 وفيما نفى الطراونة ما نسب إليه، قال الدغمي " إذا لم تقل ذلك سأستقيل من مجلس النواب اليوم".

 وأعلن الدغمي تبنيه لبيان كتلة الإصلاح النيابية وطالب برد مشروع قانون الضريبة، مؤكدا أن النظام الداخلي للمجلس لا يحظر رد المجلس في أي مرحلة تشريعية.

 وعاد النائب إلى انتقاد رئيس المجلس على خلفية ما جرى في الجلسة السابقة بعدما اتهم الأخير بعض النواب بالبحث عن "الشعبويات"، وقال :" لا نهاتر ونحن لسنا شعبويين ومن حقنا أن نظهر أمام شعبنا وندافع عنه".

 أما النائب صداح الحباشنة فقد طالب رئيس الوزراء عمر الرزاز بالحفاظ على "إرث" أخيه وأبيه وسحب مشروع القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل وإلا "ستسجل بمزبلة التاريخ".

 وقال الحباشنة إن مشروع قانون الضريبة المقدم لمجلس النواب والذي يتم مناقشته حاليا تحت القبة هو قانون "ظالم ومجحف بحق الشعب"، معتبرا أن القانون سيسقط حكومة الرزاز كما اسقط حكومة هاني الملقي.

 ودعا الحكومة إلى ما اسماه عدم "تجميل" الموضوع والقانون وعدم "الضحك" على الشعب الذي لم يستطع ان يتحمل.

 وطالب النواب الحباشنة بالاعتذار عن الحديث لرئيس الوزراء، بعد أن قرر عاطف الطراونة شطب الحديث من محضر الجلسة .

كما اتهمت كتلة الإصلاح النيابية، رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة بتزوير نتائج التصويت على المادة الأولى من مشروع قانون ضريبة الدخل.

أخبار ذات صلة