أبرز تعديلات لجنة الاقتصاد النيابية على معدل "ضريبة الدخل" - فيديو

اقتصاد نشر: 2018-11-12 23:52 آخر تحديث: 2018-11-12 23:59
تحرير: ساندرا حداد
أبرز تعديلات لجنة الاقتصاد والاستثمار والنيابية على معدل "ضريبة الدخل"
أبرز تعديلات لجنة الاقتصاد والاستثمار والنيابية على معدل "ضريبة الدخل"
المصدر المصدر

بعد ستهٍ وثلاثينَ اجتماعا للجنةِ الاقتصاد والاستثمارِ النيابية مع مختلفِ الفعاليات والقطاعاتِ حولَ مشروعِ قانون ضريبة الدخل المعدل، عدلت اللجنةُ 70% من موادهِ قبل إقراره ورفعهِ إلى مجلسِ النواب الذي سيبدأ مناقشتهُ الثلاثاء.

ومن اهمِ التعديلات رفعُ حدِ الاعفاء للشخص الاعزبِ بمقدارِ الفِ دينارٍ في العام 2019 عن ما جاءَ في مشروعِ قانونِ الحكومة، وفي العام 2020 اضافت الفَ دينارٍ بدلَ فواتيرَ لتصبحَ قيمةُ الاعفاء عشرهَ الاف دينار، اما الاسرةُ فقد رفعت اللجنةُ حجمَ الاعفاء الى ثلاثهٍ وعشرينَ الفاً سنويا، بحيث يكون عشرونَ ألفاً في 2019 مع ثلاثهِ آلافِ دينارٍ لثلاثةِ ابناءٍ فقط في حين يُمنحُ الزوج والزوجة الفَ دينارٍ لكل منهما في العام 2020 بدلَ فواتير.

اما نسبةُ ضريبةِ الدخل للمبالغ بعد الاعفاء فقد ابقت اللجنةُ النسبَ على الشرائحِ الاولى كما وردت في مشروع الحكومة، في حين خفضت نسبةَ ضريبةِ الشريحة الرابعة بحيثُ تصبحُ 20% بدلا من25% على خامسِ خمسهِ الافٍ بعد الاعفاء، وحددت نسبةَ 25% عن كلِ دينارٍ بعد هذه الشريحة ولغايةِ مليونٍ دينار وما بعد المليون تصبحُ النسبة 30% عن الدخل الخاضع بعد ان كانت عن صافي الدخلِ.

ومن ابرزِ تعديلات اللجنة، منحت كل شخصٍ من ذويِ الاحتياجات الخاصة إعفاء مقابلَ فواتيرَ لا تزيدُ عن الفي دينار في حين ان المشروعَ الحكومي لم يتطرق لهذهِ الفئة.

اما ضريبةُ التكافل الاجتماعي فقد استبدلت اللجنةُ اسمها الى المساهمةِ الوطنية" وفرضَتها على الشخص الطبيعي الذي لا يزيدُ صافي دخلهِ عن مئتي الف دينار.

وشملت التعديلات مكافاة َنهايةِ الخدمة بحيث تم رفعُ قيمةِ المبلغ المعفى للموظفِ بعد تاريخ الاولِ من شهرِ كانونَ الثاني من العام 2015 من خمسهِ ألافِ إلى عشرهِ الافِ دينار وأخضعت اللجنةُ المبلغ فوق العشره ِالاف دينار لضريبةٍ نسبتها 9%..

وأجرت اللجنة تعديلاتٍ على القطاعِ الزراعي حيث اعفت الحكومة في مشروعِها المزراعين من الضريبةِ على اول خمسهٍ وعشرينَ الفاً من الدخلِ الصافي من نشاطهم الزراعي بينما   رفعتها الى مليونِ دينار كما اعفت الشركات لمبلغِ خمسهٍ وعشرينَ الفَ دينار.

اما الصناعة فقد ابقت اللجنة على نسبِة ضريبة الدخل عند 14 % كما هو معمولٌ في القانون الساري حاليا بعد ان رفعتها الحكومة في مشروع القانون الى 20 % مع منحِ حوافزَ اضافيةٍ تخفضُ من نسبةِ الإعفاء.

أخبار ذات صلة