علماء الأردن : مبدعون .. موهوبون .. محبطون جداً  - فيديو

تكنولوجيا نشر: 2018-11-12 10:32 آخر تحديث: 2018-11-12 11:35
تحرير: معاذ ابوالهيجاء
من الفيديو
من الفيديو
المصدر المصدر

دفع تنوع الخامات في الأردن ووجود عدد كبير منها، المهندس عمر ناصر الطاهات إلى ابتكار واختراع إحدى الطرق في الصناعات المحلية، لايجاد صناعات خزفية وزجاجية متطورة، وعالية الجودة.

المخترع في مجال الثروات الطبيعية والمعادن المهندس الطاهات قال إن وجود خامات الرمل الزجاجي، والصلصال، و لفلسبار، بكثرة في الأردن دفعه لاجراء آلاف التجارب لايجاد خلطة أو مركب معدني لادخاله في الصناعات الخزفية، وهو ما تمكن في النهاية من تحقيقه، وبنجاح مذهل.

ثم تطلع الطاهات إلى خامات المنغنيز المتواجدة في وادي عربة، والتي تعطي صلابة ومقاومة أكبر حين يضاف للسبائك المعدنية، حيث تمكن بعد آلاف التجارب  أيضا من التوصل لطريقة مبتكرة في خلط المنغنيز مع الألمنيوم نظرا لاختلاف درجة صهر كل معدن.

العالم الطاهات تمكن من الوصول لمعجزة علمية، حيث رفع نسبة خلط المنغنيز مع الألمنيوم إلى 25% في حين أن النسب العالمية لم تتجاوز 5.% كحد أقصى.

سبيكة تتميز بالخفة والمتانة وبنفس صلابة الحديد، ويمكن أن تدخل في 60 استخداما صناعيا مثل المركبات الفضائية والطائرات والأجهزة الطبية.

الطاهات سجل أول براءة اختراع عام 1991 والاختراع الثاني سجل عام 2002.

علامات الاحباط ظاهرة عللى العالم الطاهات، ولكن الأمر يتجاوزه حيث كشف أنه ولدى الحديث مع معظم المخترعين الأردنيين، وجد أنهم محبطون!! فمعظم براءات الاختراع التي يصلون لها لم يتم استثمارها، داعيا لتطبيقها من خلال وجود متخصصين في الديوان الملكي لتطبيقها لأنه من المستحيل تطبيق اي اختراع من شخص ليس صاحب تخصص.

للتواصل مع المخترع  المهندس عمر ناصر الطاهات: 0795653920.

لمشاهدة الحلقة كاملة اضغط هنا

 

 

 

 

 

 

 

 

أخبار ذات صلة