تعرف على موعد إطلاق أول قمر صناعي أردني مصغر

تكنولوجيا نشر: 2018-11-08 20:33 آخر تحديث: 2018-11-08 20:33
إطلاق أول قمر صناعي أردني مصغر
إطلاق أول قمر صناعي أردني مصغر
المصدر المصدر

تطلق مبادرة مسار وهي (إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني) في 19 تشرين الثاني 2018 أول قمر صناعي مصغر بسواعد أردنية، والذي أطلق عليه وأطلقوا عليه اسم(JY1-SAT) تخليداً لذكرى الراحل جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه، إذ كان نداء الراديو الخاص بجلالته يحمل الرمز "JY1".

وتجسّد هذه المبادرة الشراكة العربيّة الأولى بين الأردنّ والإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء (ناسا)؛ يتمّ من خلالها إتاحة الفرصة لطلاب من جميع كليات الهندسة في المملكة، المشاركة في تنفيذ أبحاث علميّة وعمليّة في مركز أبحاث (Ames) التابع للوكالة في الولايات المتحدة؛ وذلك بهدف تطوير مهاراتهم في مجال علوم الطيران وعلوم الفضاء عبر برنامج مكثف على مدى (10) أسابيع وتحت إشراف خبراء (ناسا).

وكانت المبادرة قد تم إطلاقها بتدريب من وكالة ناسا للفضاء، وتهدف إلى إعطاء الشباب الأردنيّ فرصة لإظهار قدراته وابتكاراته في مجال الفضاء، حيث جاءت هذه المبادرة التي بدأت بهمة الطلاب الأردنيّين الأوائل الذين تدرّبوا لدى ناسا، لتأسيس برنامج "CubeSat".

وكانت هذه ولادة مبادرة مسار، التي تستمر في دعم الطلاب المهندسين في الانطلاق لتحقيق أهدافهم.

وعمل الاستشاريون والمشرفون القائمون على البرنامج على توجيه طلاب الهندسة لاستكشاف هندسة الأقمار الصناعية والإلمام بالمواضيع المتعلقة بها من خلال البحث والتدريب وإجراء التطبيقات العملية.

 

أخبار ذات صلة