Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
السعودية تنجح ببناء أول منزل بالطباعة ثلاثية الأبعاد خلال يوم.. صور | رؤيا الإخباري

السعودية تنجح ببناء أول منزل بالطباعة ثلاثية الأبعاد خلال يوم.. صور

هنا وهناك
نشر: 2018-11-08 08:58 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
صورة المنزل
صورة المنزل

وضعت هيئة حكومية سعودية هذا الأسبوع اللمسات النهائية على ما يوصف بأنه أول منزل يبنى بتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط قرب مطار الملك خالد الدولي في الرياض.

خلال خمس وعشرين ساعة فقط تم بناء هذه الوحدة السكنية التي تبلغ مساحتها 75 مترا مربعا بتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد لتكون بذلك ما يوصف بأنه أول منزل يبنى باستخدام هذه التكنولوجيا في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط.

وهذا المشروع نتاج للتعاون بين مبادرة تحفيز تقنية البناء التابعة لوزارة الإسكان السعودية وشركة "سايبي" الهولندية للإنشاءات التي تصنع أحدث طابعة متحركة للخرسانة بتقنية ثلاثية الأبعاد.

وشارك خمسة مهندسين سعوديين مع فريق من الخبراء الهولنديين في بناء الوحدة الأولى. واستخدم المطورون تكنولوجيا العزل الحراري للوحدة لتحمل درجات الحرارة المرتفعة والظروف المناخية الصعبة في المملكة.

ولم يتم بعد تحديد التكلفة الإجمالية للوحدة الواحدة، حيث يجرى المطورون خمس تجارب على الأقل لوحدات الطباعة ثلاثية الأبعاد سنوياً. وأشار المهندس إبراهيم الصحن المتخصص في التمويل والاستثمار العقاري إلى التحدي الذي تمثله تكلفة بناء هذا النوع من الوحدات.

ويندرج المشروع في إطار خطة لوزارة الإسكان بتخصيص 18 مليار ريال أو نحو 4.8 مليار دولار لخلق بيئة استثمارية جاذبة لتكنولوجيا البناء في المملكة.

وتأتي مبادرة تحفيز تقنية البناء في أعقاب خطة التنمية الرئيسية رؤية المملكة 2030، التي تستهدف بناء مليون منزل في غضون خمس سنوات باستثمارات تزيد على 100 مليار دولار لمعالجة أزمة إسكان تلوح في الأفق.

وهناك حوالي 500 ألف شخص على قائمة انتظار صندوق التنمية العقارية السعودي التابع لوزارة الإسكان ويقدم للسعوديين قروضا حسنة لشراء منازل مدعومة من الدولة بتكلفة حوالي 650 ألف ريال.

أخبار ذات صلة

newsletter