7 علامات في يدك تفصح عن مشاكل صحية

صحة نشر: 2018-11-07 19:08 آخر تحديث: 2018-11-07 19:08
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

تُعتبر اليد من أعضاء الجسم التي تظهر عليها علامات الشيخوخة الأولية، كما تكشف بعض خبايا الوضع الصحي للإنسان.

في هذا الإطار، عرض موقع "إينيم بوست" العلامات التي تظهر على اليدين والتي قد تكون إشارة واضحة إلى أنك تعاني من مشاكل صحية، مع التأكيد أن هذه المعلومات هي للاسترشاد فقط وليست بديلا عن استشارة الطبيب.

1- احمرار راحة اليد

أفاد الموقع بأن احمرار راحة اليدين قد يكون مؤشرا أوليا على وجود مشاكل صحية تتعلق بالكبد، خاصة إذا تجاوزتَ سنّ الخمسين.

وعادة ما يصيب الاحمرار ظهر اليد، حيث يكون السبب المحتمل وراء ذلك تغيرا في التوازن الهرموني الذي يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية. أما احمرار راحة اليد فقد يكون علامة على الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

لذلك، إذا اكتشفت بقعا حمراء على يديك، فعليك بزيارة الطبيب لمعرفة سبب ظهورها، وفي الوقت نفسه التزم بنظام غذائي صحي.

2- تعرّق راحة اليد

كشف الموقع أن هناك عدة أسباب محتملة وراء تعرق اليد، بما في ذلك التعرق المفرط، والشعور بالتوتر، وارتفاع إفرازات الغدة الدرقية.

وفي حالة فرط التعرق، يمكنك استخدام مزيلات عرق قوية، كما يمكنك الحصول على استشارة طبية لتجاوز هذه الحالة.

ومن المهم أن تتعلم كيفية التحكم في مستوى التوتر لديك، عبر التأمل واتباع تقنية تنفس تساعدك على التخلص من التوتر الذي تشعر به والذي يتسبب في تعرق راحة اليدين. وإذا لم تكن هذه الطرق ناجعة، فعليك حينها أن تزور الطبيب.

3- فقدان الإحساس باليد والتنميل

في بعض الأحيان، نستيقظ ونحن يتملكنا شعور بأننا فقدنا الإحساس بأجزاء معينة من جسمنا. وعندما نتحرك، نشعر بتنميل في أطرافنا. في الحقيقة، عادةً ما نشعر بذلك في حال ضغطنا على العصب الحسي لفترة طويلة، ومن ثم يمثل التنميل الوقت الذي يحتاجه ذلك العصب للعودة إلى سالف نشاطه.

وفي بعض الحالات، يمكن أن يكون التنميل في اليدين مؤشرا على وجود مشاكل صحية أكثر خطورة، مثل الإصابة بالتهاب العظم والغضروف الذي يصيب العنق، ومتلازمة النفق الرسغي، والخثار الوريدي في الأطراف، وإصابات في الضفيرة العضدية، والإصابة بفقر دم أو بداء السكري.

وإذا كنت تعاني غالبا من فقدان الإحساس بيديك دون سبب واضح، فعليك استشارة طبيبك.

4- جفاف اليد

من أكثر الأسباب شيوعا لجفاف بشرة اليدين هي نقص الأستروجين الذي يتزامن مع بلوغ سن اليأس. ولتجنب هذا الأمر، ينبغي شرب كميات كافية من الماء واستخدام كريمات مرطبة لليدين. علاوة على ذلك، يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على الأسماك الزيتية والبذور والمكسرات.

ومن المهم زيارة طبيبك للحصول على علاج بالهرمونات البديلة التي ستساعدك على التحكم في انخفاض مستوى هرمون الأستروجين.

5- ارتعاش اليدين

من المعلوم أن ارتعاش اليدين قد يكون مؤشرا على وجود مشكلة صحية خطيرة مثل الإصابة بمرض باركنسون. وإذا كان ينتابك قلق إزاء ارتعاش يديك، فعليك الحصول على استشارة طبية، وفي الوقت نفسه حاول التقليل من شرب القهوة والكحول لأنهما قد يكونان السبب الرئيسي في ذلك. وهناك أسباب أخرى محتملة مثل الشعور بالقلق والتوتر الشديد.

6- ضعف الأظافر

يمكن أن تكون الأظافر الضعيفة أو المتشققة مؤشرا على نقص الزنك في الجسم، الذي يعد عنصرا غذائيا مهما جدا لصحتنا، حيث يساعد على التئام الجروح بسرعة، وانقسام الخلايا في الجسم، ويقوي جهازنا المناعي أيضا.

لذلك، من الضروري إضافة بعض الأطعمة الغنية بالزنك إلى نظامنا الغذائي، على غرار الشوفان والمكسرات واللحوم. كما يوصي الأطباء بالحصول على الزنك عبر المكملات الغذائية لتعويض نقص هذا العنصر في جسمك.

7- انتفاخ أصابع اليد

إذا كانت أصابعك منتفخة فإنها إشارة على نقص الأكسجين في جسمك. وقد تكون أيضا مؤشرا على الإصابة بأمراض أكثر خطورة، على غرار سرطان الرئة أو أمراض القلب.

وإذا كنت تعاني من هذا الانتفاخ فينبغي عليك الحصول على استشارة طبية عاجلة.

أخبار ذات صلة