المومني : الحكومة لا تتدخل في الاعلام بشكل نهائي

اقتصاد
نشر: 2013-12-05 21:30 آخر تحديث: 2016-08-06 07:30
المومني : الحكومة لا تتدخل في الاعلام بشكل نهائي
المومني : الحكومة لا تتدخل في الاعلام بشكل نهائي

 قال وزير الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني ان الاعلام الرسمي يواجه تحدي شح الموارد المالية، وتبحث مؤسساته عن بدائل من خلال المنحة الخليجية لتمويل مشاريعها وبرامجها.

وقال المومني خلال اجتماع اللجنة المالية في مجلس النواب اليوم برئاسة المهندس محمد السعودي ان التقارير الاولية تشير الى تراجع كبير في حرية الاعلام في المنطقة الا ان الاردن شهد تراجعا طفيفا، مبينا ان الحكومة تدرك ان الزمن تجاوز فكرة التدخل وفرض الرقابة على الاعلام.
وحول الصحافة الورقية قال المومني، انها تمتلك المؤهلات والخبرات الابداعية التي تؤهلها للخروج من ازماتها، مبينا ان علاقة الحكومة مع الصحافة الورقية تكون فقط من خلال صندوق استثمار الضمان الاجتماعي الذي يتولى وزير العمل الاشراف عليه بحكم ترؤسه مجلس ادارة مؤسسة الضمان.
واشار الى ان الحكومة لا تتدخل في الاعلام بشكل نهائي، مشيرا الى ان الاستراتيجية الاعلامية والخطة التنفيذية تهدف الى النهوض بالإعلام كسلطة رابعة.
من جهته قال مدير عام وكالة الانباء الاردنية (بترا) الزميل فيصل الشبول ان الوكالة بحاجة الى تفهم الدور الذي تلعبه، مشيرا الى ان التحدي الكبير امام الوكالة هو تطوير خدماتها من اجل الاستمرار بالمنافسة.
وبين الشبول ان الوكالة بصدد طرح مشروع استوديو بكلفة مليون دينار سيتم انشاؤه على سطح مبنى الوكالة بتمويل من المنحة الخليجية، مشيرا الى ان الوكالة خاطبت وزارة التخطيط من اجل إدراج المشروع ضمن المشاريع الممولة من المنحة حيث قررت اللجنة المالية وضع هذا المشروع ضمن التوصيات التي ستأتي في تقرير اللجنة بعد اتمام مناقشتها للموازنة العامة لعام 2014.
وحول مشروع الطاقة الشمسية بين الشبول، ان الوكالة وضمن مشروع الحكومة لتنفيذ مشاريع الطاقة البديلة ستقوم بتنفيذ مشروع للطاقة الشمسية بكلفة 15 الف دينار.
من جهته قال مدير عام المطبوعات والنشر فايز الشوابكة ان عدد المواقع الالكترونية المرخصة بلغ 147 موقعا، فيما تم حجب 246 موقعا، مشيرا الى ان الدائرة تواجه تحدي قيام عدد من المواقع التي رخصت على اساس انها مواقع متخصصة بقيامها بالتجاوز على القانون وتحولها الى مواقع اخبارية، فيما يبلغ عدد المواقع الالكترونية المتخصصة 147 موقعا.
وبين الشوابكة ان الدائرة رصدت العديد من المخالفات التي ارتكبها عدد من المواقع الالكترونية، مشيرا الى انه سيتم احالة المخالفين الى القضاء قريبا.
وحول منع الكتب بين الشوابكة ان الدائرة لا تقوم بمنع اي كتاب سياسي في الوقت الذي تحيل الدائرة عددا من الكتب الدينية (مسلمة ومسيحية) الى دائرة الافتاء والمجمع الكنسي من اجل البت بمدى انسجام محتويات الكتاب مع الشريعة الاسلامية والديانة المسيحية.
واشار الى ان الدائرة تشرف على 50 مطبوعة صحفية، و787 مطبوعة متخصصة و18 مطبوعة حزبية و135 مركز دراسات وابحاث، و14 مركز قياس رأي عام، و 238 مكتب ترجمة، و 311 مكتب نشر وتوزيع، و295 مكتب دعاية واعلان، و 375 مطبعة، 203 مكتبات، و 148 موقعا الكترونيا.
من جهته قال مدير عام هيئة المرئي والمسموع الدكتور امجد القاضي ان ايرادات الدائرة لهذا العام بلغت نحو مليون ونصف مليون دينار مبينا ان الهيئة تراقب 23 اذاعة و46 فضائية و3 محطات اعادة بث ومحطة ارضية غير مفعلة، وتقوم برصد المخالفات التي تقع من قبل تلك الجهات.
وقال مدير الاذاعة والتلفزيون بالوكالة عارف الفايز ان التلفزيون يواجه مشاكل هندسية بفعل قدم الاجهزة، مبينا ان التلفزيون طلب 21 مليون دينار من الحكومة من اجل تحديث البث التماثلي الى بث الدجتل.
وبين ان ايرادات الدائرة التجارية خلال العام الحالي بلغت 3 ملايين دينار، مشيرا الى ان التلفزيون استفاد من المنحة الخليجية بقيمة 7 ملايين دينار في بند المشاريع الرأسمالية.
وبين ان التلفزيون وقع مذكرة مع نقابة الفنانين الاردنيين لدعم الدراما من خلال انتاج المسلسلات والاعمال الدرامية بقيمة 2 مليون دينار.
--(بترا)

أخبار ذات صلة

newsletter