الظهراوي: "قهوة الحشرات شربناها في الزرقاء"

محليات
نشر: 2018-11-04 12:33 آخر تحديث: 2018-11-04 12:45
تحرير: صدام ملكاوي
تعبيرية
تعبيرية

طالب النائب محمد الظهراوي، رئيس الوزراء، عمر الرزاز بالكشف عن هوية مدخل القهوة المصابة بالحشرات والفستق الحلبي المسرطن إلى الأسواق في المملكة.

وفي مداخلة له خلال جلسة تشريعية أدرج على جدول أعمالها تقرير ديوان المحاسبة لسنة 2018، أضاف متهكما:" أكيد القهوة المصابة بالحشرات لم تصل عمان وشربناها في الزرقاء".

وشدد الظهراوي على ضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة بحق المخالفين في التقرير.

وكشف تقرير ديوان المحاسبة لسنة 2017 عن استهلاك الأردنيين كميات كبيرة من القهوة التي تحتوي على نسبة حبوب مصابة بالحشرات أعلى من الحدّ المسموح به، ونسبة رماد أعلى من الحد المسموح به، ونسبة دهون أقل من الحدّ المسموح به.

وأوضح التقرير في فصل "المؤسسة العامة للغذاء والدواء" إنه بيانا جمركيا يحتوي على مادة "بن غير محمص" بوزن (38.4) ألف كغم من الهند، حيث أثبت الفحص المخبري أن العينة مخالفة لاحوائها على نسبة حبوب مصابة بالحشرات أعلى من الحد المسموح به ونسبة الرماد الكلي على أساس الوزن الجاف أعلى من الحد المسموح به ونسبة الدهون الكلية المستخلصة بالأثير أقل من الحد المسموح به.

وأضاف إنه تم تدوين شروحات على متن البيان من قبل أحد موظفي الغذاء والدواء بعدم الممانعة من السير بالاجراءات بعد الاطلاع على محضر اتلاف الارسالية، حيث تم انجاز البيان وبيع محتوياته تحت وضع الاستهلاك المحلي.

وفي بيان جمركي اخر، ورد (19.3) ألف كغم قهوة واردة من كولومبيا، أثبت الفحص المخبري أن البضاعة تحتوي على حبوب مصابة بالحشرات أعلى من الحد المسموح به.

وأشار تقرير ديوان المحاسبة إلى أن البيان أنجز وتم بيع محتوياته تحت وضع الاستهلاك المحلي قبل انجاز البيان، وبالرغم من عدم مطابقتها للمواصفات الفنية.

أخبار ذات صلة

newsletter