ديوان المحاسبة يكشف عن مخالفات وتجاوزات في مؤسسات الدولة تقدر بالملايين.. فيديو

الأردن
نشر: 2018-11-01 20:04 آخر تحديث: 2018-11-01 20:07
تحرير: اسلام سمحان
ديوان المحاسبة
ديوان المحاسبة

قد لا يكون تقرير ديوان المحاسبة للعام 2017 صادما أو انه قد جاء بجديد فالتجاوزات والمخالفات سنة عابرة للحكومات لكن الجديد في هذا التقرير انه يكشف  تجاوزات مالية بالجملة في مؤسسات الدولة تقدر بالملايين في وقت تبذل فيه الحكومة جهدها لفرض رسوم وضرائب جديدة تحت مسميات عدة على المواطنين لسد عجز ميزانية الدولة التي تتجاوز عشرات المليارات.

التقرير الذي صدر بالتزامن مع تعهدات الحكومة بالتقشف وتقليل المصاريف ودمج وزارت ومؤسسات أظهر تلقي مدير سابق للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، مكافآت مالية بنحو 70 الأف دينار، دون وجه حق.

كما كشف التقرير عدد من التجاوزات المالية في بيت التشريع الأردني تمثلت بعضها بشراء وجبات طعام لموظفين لقاء تأخرهم بعد أوقات الدوام الرسمي بمبلغ 3811 دينار، بالرغم من تقاضيهم بدل العمل الإضافي.

كما قام المجلس بصرف مبلغ 1945 دينار، بدل تعازي، فيما تم شراء تنسيق أزهار بقيمة 1530 دينار.

وفي وقت يترقب  فيه المواطن شهريا ارتفاع اسعار المحروقات أظهر تقرير ديوان المحاسبة للعام 2017، استخدام مدير هيئة تنظيم قطاع النقل البري لمركبتين احداهما 4000 سي سي، والاخرى 2000 سي سي. كما ان سيارة واحدة استهلكت نحو 700 لتر بنزين خلال شهر واحد فقط.

تجاوزات مالية بالجملة هو الحال أيضا في وزارة الخارجية فقد كشف التقرير عن تجاوزات في سفارات المملكة مثل صرف مكافأة شهرية لبعض الموظفين المحليين في السفارات  وصلت في بعضها إلى ما قيمته (710) دينار للموظف المحلي في المكتب الدائم في نيويورك.

كما كشف التقرير تکرار شراء الهدايا خلافا لبلاغ رئاسة الوزراء المتعلق بضبط النفقات، حيث تم شراء 10 صواني بقيمة (2157) دينار ووجود مكالمات دولية وعلى الشبكات الأخرى بقيمة عالية تخص الهاتف الأرضي بقيمة شهرية تفوق (5000) دینار اضافة إلى حفل استقبال بقيمة (5739) دینار بموافقة المدير المالي للوزارة فقط.

التجاوزات التي رصدها التقرير لم تقف عند كشف لتجاوزات مالية انما للاعتداء على اراضي الخزينة حيث كشف التقرير قيام موظف حكومي بدائرة الأراضي والمساحة "شرق عمان"، ببيع شقيقته عشرات الدونمات من قطعة أرض مملوكة للدولة "دون وجه حق" وبعد كشف القضية، تم تحويلها للمدعي العام.

وزارة الداخلية هي الاخرى شهدت تجاوزات مالية فبحسب ما ورد في التقرير فقد تم صرف مكافآت مالية بقيمة (8400) دينار للجنة القائمة على الجولات التفتيشية على مراكز المحافظات التابعة لمديرية الرقابة الداخلية (فريق التفتيش الميداني ) رغم انهم يتقاضون مكافآت مالية شهرية وفق أسس منح المكافآت في الوزارة.

كما تقوم الوزارة بصرف بدل جلسات للأمين العام عن حضور لجنة الموارد البشرية مبلغ (120) دينار، وهو ما عتبره ديوان المحاسبة مخالفة.

وفي مخالفة اخرى، قامت الوزارة بشراء أحبار فاكسات بقيمة (181919) دينار خلال عام 2016 استنادا إلى كتاب أمين عام وزارة الداخلية تجديد عقد صيانة المؤسسة مع الإشارة إلى أن صيانة الفاكسات في السنوات السابقة لهذا القرار كانت ضمن كفالة الصيانة لمدة خمس سنوات.

هذا غيض من فيض تجاوزات مالية ومخالفات كشفها التقرير ستعمل رؤيا على نشرها تباعا في انتظار اتخاذ اجراءات بحق المخالفين واعادة ما تم سلبه دون وجه حق إلى خزينة الدولة التي تخفق فيها الريح.

 

أخبار ذات صلة

newsletter