غنيمات: الأردن مستمر في ترحيل "الخوذ البيضاء"

محليات نشر: 2018-11-01 08:17 آخر تحديث: 2018-11-01 08:19
أفراد من الخوذ البيضاء
أفراد من الخوذ البيضاء
المصدر المصدر

أكدت وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات أن الحكومة ماضية في قرارها والعمل على إخلاء ومغادرة أفراد منظمة "الخوذ البيضاء" من المملكة.

وقالت غنيمات إن أفراد "الخوذ البيضاء" يرحلون تباعا لاستعداد وجاهزية الدول المستقبلة، وذلك بعد تأمينهم إلى بلد ثالث من قبل الجهات الدولية الضامنة للاتفاق المبرم بين "الأمم المتحدة والحكومة الأردنية لأسباب إنسانية".

وفي وقت سابق، أكد مصدر رسمي في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين أن 279 مواطنا سوريا من موظفي الدفاع المدني غادروا المملكة. 

وكانت الحكومة الأردنية سمحت لهم بالمرور عبر أراضيها بشكل مؤقت لإعادة توطينهم في دول غربية، بناءا على طلب الأمم المتحدة لأسباب إنسانية بحتة، بعد أن قدمت بريطانيا والمانيا وكندا تعهدا خطيا ملزما قانونيا بإعادة توطينهم خلال فترة زمنية لا تتعدى ثلاثة أشهر، ومن دون أية التزامات تترتب على المملكة جراء ذلك. وتم البت بمواعيد سفر المتبقي منهم لاعادة توطينهم تباعا خلال الاسبوعين القادمين.

يشار إلى أن العدد الإجمالي لمن دخل المملكة بناءا على هذا التعهد من المواطنين السوريين من الدفاع المدني وعائلاتهم بلغ 422 شخصا، وارتفع هذا الرقم نتيجة ولادة 6 اطفال الى 428.

وأعلنت الحكومة الكندية أنّها تستعدّ لتوطين مجموعة من متطوّعي "الخوذ البيضاء" لجأوا إلى الأردن من مناطق سيطرة الفصائل السورية المعارضة، وأفراد من عائلاتهم، مشيرة إلى أنّها لن تعلن عن موعد وصولهم لأراضيها ولا أين سيتم توطينهم.

أخبار ذات صلة