Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
فيسبوك تفقد المزيد من المستخدمين في أوروبا مع استمرار نموها | رؤيا الإخباري

فيسبوك تفقد المزيد من المستخدمين في أوروبا مع استمرار نموها

تكنولوجيا
نشر: 2018-11-01 07:20 آخر تحديث: 2018-11-01 07:20
الصورة تعبيرية
الصورة تعبيرية

أعلنت شركة فيسبوك عن نمو إيراداتها بنسبة 33 في المئة بالمقارنة مع العام الماضي لتصل إلى 13.73 مليار دولار فيالربع الثالث من عام 2018، لكن النمو يستمر في التباطؤ، حيث أبلغ  مارك زوكربيرج Mark Zuckerberg، الرئيس التنفيذي للشركة عن أكثر من ملياري مستخدم يوميًا، حيث سجلت المنصة 2.27 مليار مستخدم نشط شهريًا MAUs و 1.49 مليار مستخدم نشط يوميًا DAUs، أي أقل من توقعات المحللين 2.29 مليار و 1.51 مليار، لكنها أعلى بشكل طفيف من أرقام الربع الماضي التي كانت 2.23 مليار مستخدم نشط شهريًا و 1.47 مليار مستخدم نشط في الربع.

وبلغت إيرادات الربع الثالث 13.73 مليار دولار، بزيادة نسبتها 33 في المئة عن الربع الثالث من عام 2017، وانخفاض بنسبة 42 في المئة بالمقارنة مع الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو/حزيران، وزاد الدخل الصافي إلى 5.14 مليار دولار بزيادة 9 في المئة على أساس سنوي، وذكرت الشركة زيادة في متوسط عدد المستخدمين بين الربعين الثاني والثالث من 1.47 مليار إلى 1.49 مليار، وانخفاض في معدل النمو من 11٪ إلى 9٪.

وقال مارك زوكربيرج في بيان صحفي: “إن مجتمعنا وقطاع الأعمال مستمران في النمو بسرعة، والآن أكثر من ملياري شخص يستخدمون واحدة على الأقل من خدماتنا كل يوم، ونحن نبني أفضل الخدمات للمراسلات والقصص الخاصة، وهناك أيضًا فرص كبيرة في مجال الفيديو والتجارة أيضًا”.

وكانت المنصة قد حذرت خلال إعلانها عن أرباح الربع الثاني من أنها تتوقع أن يتباطأ نمو الإيرادات في النصف الثاني من العام، وتحدث المدير المالي دايف واينر Dave Wehner عن زيادة الاستثمارات في مجال الأمن، مما يمنح المستخدمين المزيد من الخيارات حول خصوصية البيانات، بالإضافة إلى الترويج المتزايد لميزة القصص، حيث تكلف الإعلانات أقل من تكلفة خدمة NewsFeed.

كما أفاد موقع فيسبوك هذا الربع بوجود أكثر من 2.6 مليار شخص يستخدمون كل شهر خدمات فيسبوك وإنستاجرام وماسنجر وواتساب، بينما كان هذا الرقم في الربع السابق يشير إلى 2.5 مليار شخص، مما يعني ارتفاع الرقم بمقدار 100 مليون شخص، وأعطت المنصة لأول مرة رقم المستخدمين النشطين يوميًا DAU لتشكيلة تطبيقاتها، بحيث يستخدم أكثر من ملياري شخص يوميًا واحدًا على الأقل من هذه التطبيقات.

وخسرت المنصة مليون مشترك في أوروبا للربع الثاني على التوالي فيما يتعلق بعدد المستخدمين النشطين شهريًا، مع اكتسابها بضع مئات الآلاف فقط في الولايات المتحدة وكندا، حيث انخفض عدد المستخدمين النشطين يوميًا في أوروبا إلى 278 مليون بعد أن كان 279 في الربع السابق، بينما ظل مستخدمو الولايات المتحدة وكندا بدون تغيير عند 185 مليون.

ويأتي هذا الانخفاض بعد دخول قانون اللائحة العامة لحماية البيانات GDPR حيز التنفيذ، وهو القانون الذي حذرت منه المنصة بأنه قد يؤثر على أعداد المستخدمين في أوروبا، وأوضحت الشركة أنها زادت عدد موظفيها بنسبة 45 في المئة، وارتفعت التكاليف بنسبة 53 في المئة، وجاء أكثر من 92 في المئة من عائدات الإعلانات لهذا الربع من إعلانات الهواتف المحمولة، بزيادة من 88 في المئة على أساس سنوي.

وحاول زوكربيرج في مؤتمر عبر الهاتف مع المحللين طمأنة وول ستريت بأن فيسبوك في وضع جيد للتكيف مع الاتجاهات القادمة، مع توضيحه زيادة اهتمام المستخدم بميزة القصص والمشاركة عبر الرسائل الخاصة وزيادة استهلاك الفيديو، واعترف زوكربيرج بأن ميزة القصص Facebook Stories قد انطلقت في البداية بشكل أبطأ من المتوقع بالمقارنة مع انطلاقها ضمن واتساب وإنستاجرام Instagram Stories.

ووفقًا لآخر إحصائيات تم إصدارها علنًا، فإن Facebook Stories كان لديها 300 مليون مستخدم نشط يوميًا بالمقارنة مع 400 مليون مستخدم نشط يوميًا على إنستاجرام، وقال مارك: “إن خدمات IGTV و Facebook Watch لا تزال بعيدة عن يوتيوب، وهو المنافس الأساسي في هذا الفضاء، إلا أنها تنمو بسرعة”.

وقال زوكربيرج إن الشركة تخطط للاستثمار بشكل كبير في الأعمال في عام 2019 حيث تركز على بناء منتجات جديدة مثل Facebook Watch و Instagram TV و Facebook Marketplace وتحسين الأمن السيبراني، وأضاف أن جمهور فيسبوك في أمريكا الشمالية أصبح الآن قريباً جداً من التشبع وأن النمو المستقبلي سيأتي من البلدان النامية التي توفر الآن عدداً أكبر من مستخدميها بالمقارنة مع أي وقت مضى.

فيما قال المدير المالي دايف واينر إن إجمالي نفقات عام 2019 ستزيد بنسبة تتراوح بين 40 و 50 في المئة مقارنة بالسنة الكاملة لعام 2018، وأضاف أن الشركة توقعت أن يتباطأ معدل نمو إيراداتها في الربع الرابع، وذلك بفضل بعض العوامل، وأبرزها أن نمو الشركة يأتي من خدمات المنتجات والجغرافيات في الوقت الحالي.

أخبار ذات صلة

newsletter