ديوان المحاسبة يكشف عن تجاوزات مالية بالجملة في وزارة الخارجية.. التفاصيل

محليات نشر: 2018-10-31 22:13 آخر تحديث: 2018-11-01 12:12
تحرير: إسماعيل عُباده
وزارة الخارجية
وزارة الخارجية
المصدر المصدر

كشف تقرير ديوان المحاسبة للعام 2017، والذي نشر الاربعاء، عن تجاوزات مالية بالجملة في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين.

وبحسب التقرير الذي اطلعت عليه "رؤيا"، فقد شاب سفارات المملكة في الخارج العديد من التجاوزات، والتي تم رصدها ، والمطالبة بتصويبها من قبل مركز الوزارة .

وفي مركز الوزارة بالعاصمة عمان، رصد التقرير العديد من التجاوزات، وصرف للمكافات دون موافقة وزير الخارجية، ومنها :

- صرف مكافآت لموظفي الوزارة بما فيهم المكلفين (على نظام المكافأة سابقا) وموظفي المعهد الدبلوماسي بواقع (200) دينار لأعضاء فريق الجائزة و(100) دينار لباقي موظفي الوزارة وذلك لقاء حصول الوزارة على جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز والأداء الحكومي.

- صرف مكافآت لموظفي الدائرة المالية، وحدة الرقابة الداخلية، وحدة مباني السفارات واللوازم ، والمراقب المالي بواقع (180) دينار لعام 2013 دون موافقة وزير الخارجية.

- صرف مكافأة شهرية لبعض الموظفين المحليين في السفارات وذلك لقيامهم بمهام وأعمال موظفين سابقين من حساب السلفة الدائمة خلال عام 2014 وذلك دون موافقة وزير الخارجية وعلى سبيل المثال إلى صرف مكافأة شهرية بقيمة (710) دينار للموظف المحلي (.....) في المكتب الدائم في نيويورك كما تم صرف مكافأة شهرية (236) دينار أردني للموظفة (.....) في السفارة الأردنية بالرياض. صرف بدل جلسات للأمين العام عن لجنة الموارد البشرية.

- تکرار شراء الهدايا خلال الفترة أعلاه خلافا لبلاغ رئاسة الوزراء المتعلق بضبط النفقات ، حيث تم شراء صواني عدد (10) بقيمة (2157) دينار.

 - وجود مكالمات دولية وعلى الشبكات الأخرى بقيمة عالية تخص الهاتف الأرضي رقم (550....) بقيمة شهرية تفوق (5000) دینار علما بأنه يوجد نظام السيسكو خاص بالوزارة خلافا لقرار رئاسة الوزراء بترشيد وضبط الإنفاق الحكومي.

- يتم إقامة حفلات استقبال وعشاء لوفود وضيوف رسمية بالسفارات دون الحصول على موافقة رئاسة الوزراء المسبقة على الصرف خلافا للبند (خامسا/5 ) من قرار مجلس الوزراء ، و على سبيل المثال الاشارة إلى مستند الصرف لاقامة حفل استقبال بقيمة (5739) دینار بموافقة المدير المالي للوزارة فقط و حفل غداء بقيمة (736) دينار بالسفارة الأردنية في تونس دون وجود موافقات مسبقة على الصرف.

- يتم شراء اللوازم للبعثات الدبلوماسية في الخارج خلافا للصلاحيات الواردة في أحكام المادة (16) من نظام اللوازم ، ومثالا على ذلك فقد تم تجديد عقد صيانة أجهزة التبريد في السفارة الأردنية في نيويورك بموافقة مدير إدارة المراسم وبقيمة (8620) دينار سنوي كما تم تجاوز الصرف للبنزين وتعبئة السولار في سفارة الأردن في رام الله دون اخذ موافقة مسبقة من المخولين بالصلاحيات في الوزارة .

بالاضافة الى العديد من التجاوزات الاخرى التي تم رصدها في وزارة الخارجية في العام 2017.

أخبار ذات صلة