خطة طوارئ استعدادا لفصل الشتاء في العقبة

محليات
نشر: 2018-10-30 09:21 آخر تحديث: 2018-10-30 09:21
من أمطار محافظة العقبة - ارشيفية
من أمطار محافظة العقبة - ارشيفية

دعا محافظ العقبة صالح النصيرات الحكام الإداريين في المحافظة إلى تحمل مسؤولياتهم بالإشراف والمتابعة استعدادا للظروف الجوية خلال فصل الشتاء، وتهيئة خدمات المؤسسات والهيئات المعنية.

وطلب النصيرات خلال رئاسته للاجتماع الأول للجنة الدفاع المدني في المحافظة متابعة مواقع الطقس والنشرات الإخبارية والاطلاع عليها باستمرار وإدارة الأزمات من خلال الفرق الموجودة في الميدان والموزعة على مختلف المناطق وخاصة المناطق المعرضة للخطر.

ودعا إلى تجميع المعدات والأليات وتوزيعها حسب الاحتياج والإيعاز لاستئجار كل ما يلزم من آليات ومعدات في حال عدم توفرها بالمناطق والبلديات من القطاع الخاص وتوفير السائقين وإدامة عملهم بالمناطق البعيدة تحسبا لحدوث أي طارئ.

وأفاد المحافظ، بان العواصف تبدأ في العقبة من شهر تشرين الأول الحالي وحتى نهاية شهر أيار المقبل، حيث تبدأ العواصف والأمطار الرعدية، ما يتسبب بحدوث السيول والانجرافات، لافتا الى ان هناك بعض المناطق تعتبر أكثر خطورة وتحتاج لمتابعة مستمرة وتوفير المعدات واللوردات والفرق المتخصصة فيها عند هطول الأمطار.

من جانبه قال مدير شركة العقبة لتشغيل الموانئ المهندس محمد المبيضين، ان لدى الشركة خطة طوارئ كاملة، حيث تقوم من خلال غرفة عملياتها بالتنسيق مع غرفة العمليات الرئيسية في المحافظة، لافتا الى ان كافة الإمكانات والمعدات المتوفرة في الميناء جاهزة للعمل بأي وقت.

واضاف، ان العمل في الميناء مستمر حتى في حال تعطل او ايقاف بعض الروافع العالية عند هبوب الرياح او ارتفاع الموج، مؤكدا انه اوعز بضرورة تنظيف وفتح الانفاق القريبة من الموانئ القديمة من قبل مهندسي وعمال الشركة.

وقال مدير عام الهيئة البحرية الاردنية صلاح ابو عفيفة، ان لدى الهيئة خطة منفصلة ويتم اجراء تدريب دوري للتأكد من تطبيقها، مبينا انه في الظروف الجوية الصعبة يتم رفع درجات الحذر ومتابعة السفن في المياه الاقليمية خصوصا في حالات الرياح الشديدة واتجاه الريح وارتفاع الامواج حيث يتم اتخاذ اجراءات اخلاء في المنطقة الشمالية لتجنب ارتطام السفن ومنع حركة القوارب الصغيرة وتعليق حركة الموانئ وارسال التحذيرات للسفن والقوارب من خلال متابعة النشرة الجوية وتوزيعها على المعنيين.

واوضح مدير الاشغال في سلطة العقبة الخاصة المهندس عصام جرادات، ان السلطة قامت بعدة مشاريع شملت شمال وشرق ووسط مدينة العقبة لحمايتها من السيول حيث اقامت 13 سدا ركاميا على روافد وادي اليتم لاحتجاز المياه ومنعها من التدفق اضافة الى مشروع وسط ميناء الحاويات والجيشية وسيل التاسعة وحزمة اخرى في قلب المدينة مثل مناطق العالمية والسوق التجاري والفاروق الذي تجاوزت نسبة الانجاز فيه 95 بالمائة ، مبينا ان كافة اليات ومعدات السلطة بكامل استعدادها.

أخبار ذات صلة

newsletter