Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مسلح يقتل 11 يهوديا داخل كنيس في الولايات المتحدة | رؤيا الإخباري

مسلح يقتل 11 يهوديا داخل كنيس في الولايات المتحدة

عربي دولي
نشر: 2018-10-28 08:06 آخر تحديث: 2018-10-28 08:06
ارشيفية
ارشيفية

 

شهد كنيس في بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا السبت أسوأ هجوم معاد للسامية منذ عقود في الولايات المتحدة نفذه رجل عمره 46 عاما وأسفر عن مقتل 11 يهوديا.

واقتحم المهاجم الذي عرفت عنه السلطات المحلية باسم روبرت باورز كنيس "شجرة الحياة" قرابة الساعة العاشرة صباحا (14,00 ت غ) فيما كان يجري فيه حفل ديني بمناسبة ولادة طفل، ففتح النار على المصلين وهو يصيح "يجب أن يموت كل اليهود"، بحسب ما أوردت وسائل إعلام.

وروى ستيفن فايس (60 عاما) أحد الذين كانوا داخل الكنيس لصحيفة "تريبيون ريفيو" أن "الحفل كان جاريا حين سمعنا ضجيجا عند المدخل، عرفت أنه صوت سلاح ناري"، قائلا إنه فر على الفور.

وأدى الهجوم إلى سقوط 11 قتيلا وستة جرحة، أربعة منهم من عناصر قوات الأمن، ولم يصب أي طفل في إطلاق النار.

وأعلنت "رابطة مكافحة التشهير"، وهي منظمة غير حكومية يهودية تدافع عن الحقوق المدنية، أنه "أكثر هجوم دموية ضد اليهود في تاريخ الولايات المتحدة، وأضاف مديرها جيسون غرينبلات "على الأرجح".

وأعلن الرئيس دونالد ترمب على الإثر "يجب عدم إبداء أي تسامح إطلاقا حيال معاداة السامية أو أي شكل من أشكال الكراهية الدينية"، مؤكدا أنه سيزور بيتسبرغ قريبا.

وأمر ترمب بتنكيس الأعلام الأميركية حتى 31 تشرين الأول حدادا على الضحايا فوق البيت الأبيض والمباني العامة والمراكز العسكرية والقواعد البحرية والسفن الحربية.

- عقوبة الاعدام -

وتجمع العشرات من سكان بيتسبرغ على مقربة من الكنيس ليصلوا حاملين شموعا مضاءة، على ما أفاد صحافيون في وكالة فرانس برس.

وأعلن وزير العدل الأمريكي جيف سيشنز أن روبرت باورز سيلاحق بعدة تهم من بينها ارتكاب جريمة معادية للسامية وهو يواجه عقوبة الإعدام.

وبعد قليل أعلن مكتب وزارة العدل الفدرالية في مقاطعة غرب بنسلفانيا في بيان توجيه 29 تهمة بارتكاب جرائم فدرالية إلى باورز.

ومن بين هذه التهم 11 تهمة تتعلق بعرقلة ممارسة معتقدات دينية أدت إلى الموت و11 تهمة تتعلّق باستخدام سلاح ناري لارتكاب جريمة قتل، وفق ما جاء في البيان.

وفتحت الشرطة النار للقبض على باورز الذي كان يحمل بندقية هجومية وثلاثة مسدسات، وفق السلطات، وأصيب المهاجم بجروح في تبادل إطلاق النار وألقي القبض عليه ونقل إلى المستشفى.

وقال مدير شؤون السلامة العامة في بيتسبرغويندل هيسريتش متحدثا أمام كاميرات التلفزيون "المشهد في الداخل بشع جدا".

وأضاف بتأثر كبير "إنها من أسوأ مشاهد الجرائم التي كشفتُ عليها حتى الآن، وقد كشفت على حوادث طائرات".

وقال رئيس اتحاد بيتسرغ اليهودي في هذه المدينة الكبرى من ولاية بنسلفانيا والتي تعد طائفة يهودية كبيرة "إنني حزين. لا أدري ما أقول لكم (...) لم يكن يجدر أن يحصل هذا. لم يكن يجدر أن يحصل داخل كنيس".

ووقع الهجوم في حي سكويريل هيل في بيتسبرغ وهو الوسط التاريخي لليهود في هذه المدينة الواقعة شمال شرق الولايات المتحدة

 

أخبار ذات صلة

newsletter