Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
روحاني: الدعم الأوروبي لإيران ضد واشنطن "انتصار تاريخي لا مثيل له" | رؤيا الإخباري

روحاني: الدعم الأوروبي لإيران ضد واشنطن "انتصار تاريخي لا مثيل له"

عربي دولي
نشر: 2018-10-28 00:05 آخر تحديث: 2018-10-28 00:07
الرئيس الإيراني حسن روحاني
الرئيس الإيراني حسن روحاني

 قال الرئيس الإيراني حسن روحاني السبت إنّ الانقسامات بين الولايات المتحدة وأوروبا حول تجديد العقوبات على بلاده هي "انتصار تاريخي لا مثيل له".

وأدلى روحاني بتصريحه هذا في مجلس الشورى قبل ساعات من منح الأخير الثقة لأربعة وزراء جدد كان الرئيس قد عيّنهم.

وانسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترمب من الاتفاق النووي الإيراني في أيّار/مايو مثيراً استياء حلفائه الأوروبيين وروسيا والصين. وأعادت واشنطن فرض عقوبات على طهران للضغط عليها للتوصّل إلى اتفاق أفضل.

ومن المقرّر أن تستكمل الولايات المتحدة إعادة فرض العقوبات في 5 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، لتستهدف هذه المرة قطاع النفط الإيراني والمصرف المركزي.

ونقلت وكالة "فارس" عن الرئيس الإيراني قوله في خطاب متلفز ألقاه في مجلس الشورى "لا يحدث في كثير من الأحيان أن تتّخذ الولايات المتحدة قراراً ويتخلّى حلفاؤها التقليديون عنها. قبل عام لم يكن أحد يصدّق أن تقف أوروبا مع إيران وضدّ أميركا".

وأضاف إنّ "الانتصارات السياسية التي حقّقها الشعب الإيراني خلال الأشهر الأخيرة لا مثيل لها في التاريخ".

وعارضت دول الاتحاد الأوروبي بشدة قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب التخلي عن الاتفاق النووي التاريخي الموقّع مع إيران في 2015 بعد سنوات من المفاوضات الشائكة.

وجاء تصريح الرئيس الإيراني خلال جلسة لمجلس الشورى للمصادقة على تعيين أربعة وزراء سمّاهم روحاني لتولّي حقائب الاقتصاد والنقل والعمل والصناعة.

وأقرّ روحاني بأن الإيرانيين يشعرون بوطأة الضغوط الاقتصادية، قائلا "نحن ندرك أنّ الشعب يعاني ويتعرّض للضغط. معيشة الناس وبخاصة ذوي الدخل المحدود صعبة جدا".

لكنّ روحاني أكّد أنّ احتياطات إيران من العملة الصعبة لا تزال مرتفعة بشكل غير مسبوق، على الرغم من الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة عليها عبر الحظر الاقتصادي الذي تسبّب بتدهور سعر صرف الريال الإيراني.

وقال روحاني "سنتجاوز كل المشاكل والضغوط التي تفرضها الولايات المتّحدة على إيران"، مشيراً إلى أنّ "احتياطاتنا من العملة الصعبة هي اليوم أكثر من أي وقت مضى".

وتابع الرئيس الإيراني "لا يمكننا أن نقول لشعبنا إنّنا غير قادرين على القيام بأي شيء بسبب الضغوط الأميركية. إنّه جواب غير مقبول. لا يمكننا أن نقول لشعبنا إنّه بسبب وجود مشاكل في بيع نفطنا، لا يمكننا أن ندير البلاد".

وانتقد روحاني ما أوردته تقارير إعلامية أجنبية حول ارتفاع الأسعار، علما أنّ المصرف المركزي الإيراني كان أشار إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 46،5 بالمئة على أساس سنوي حتى أيلول/سبتمبر.

وقال روحاني إنّ "وسائل الاعلام الأجنبية تكذب على الشعب الإيراني بقولها إنّ إيران هي البلد الأكثر غلاء للمعيشة".

وصادق مجلس الشورى مساء السبت على مرشحي روحاني لوزارات الاقتصاد فرهاد دج بسند، والنقل محمد إسلامي، والصناعة رضا رحماني والعمل محمد شريعتمداري.

وفي آب/أغسطس حجب مجلس الشورى الإيراني الثقة عن وزيري الاقتصاد والعمل، فيما استقال الوزيران الآخران الأسبوع الماضي.

أخبار ذات صلة

newsletter