Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
النمو في الصين يتباطأ إلى 6,5% | رؤيا الإخباري

النمو في الصين يتباطأ إلى 6,5%

اقتصاد
نشر: 2018-10-19 12:44 آخر تحديث: 2018-10-19 12:44
الصورة ارشيفية
الصورة ارشيفية

سجلت الصين تباطؤا في نموها الاقتصادي إلى 6,5% في الفصل الثالث من السنة، أدنى مستوياته الفصلية منذ تسع سنوات، بحسب الأرقام الحكومية الصادرة الجمعة، فيما تشتد الحرب التجارية مع الولايات المتحدة وتواصل الاستثمارات المراوحة.

وفي ظل الأوضاع القاتمة القائمة، بلغ إجمالي الناتج الداخلي لثاني أكبر قوة في العالم المستوى الذي توقعته مجموعة من 12 محللا.

وبذلك يكون النمو تباطأ بشكل واضح بعدما قاوم في الفصلين الأول (6,8%) والثاني (6,7%).

وهي أضعف وتيرة نمو للعملاق الآسيوي منذ الفصل الأول من العام 2009، حين طاولت الأزمة المالية الأسواق العالمية وأدت إلى إغلاق العديد من الأسواق في وجه الصادرات الصينية.

وإن كانت الأرقام الرسمية عن إجمالي الناتج الداخلي الصيني تقابل أحيانا بالتشكيك، إلا أن الأسواق العالمية تتابعها عن كثب.

فقد سجل الإنتاج الصناعي أيضا تباطؤا في أيلول/سبتمبر محققا نموا بنسبة 5,8% فقط بالمقارنة مع الشهر نفسه من السنة السابقة، وهو تباطؤ يفوق توقعات الخبراء الذين استجوبتهم وكالة بلومبرغ (+6%).

ويعاني النشاط الاقتصادي الصيني من تبعات النزاع التجاري المتصاعد بين بكين وواشنطن، وقد فرضت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب منذ تموز/يوليو رسوما جمركية مشددة على بضائع صينية بقيمة 250 مليار دولار في السنة، ردت عليها بكين بإجراءات مماثلة طاولت 110 مليارات دولار من البضائع الأمريكية.

إلا أن الصادرات لا تزال تشكل أحد محركات الاقتصاد الصيني، والرسوم الجمركية الأميركية التي استهدفت السيارات والآلات والأدوات الكهربائية الصينية دفعت الشركات إلى نقل مصانع إنتاجها أو تجميد استثماراتها في الصين.

أخبار ذات صلة

newsletter